منوعات

نصائح هامة في علم التخاطب مع الأطفال .. كيف تصبحين اخصائية تخاطب لطفلك

علم التخاطب من العلوم التي أصبحت تشهد انتشار شاسع مع ارتفاع أعداد الأطفال الغير قادرين على النطق، وهو ما يجعل الأطباء يطلقون عدد كبير من الطرق والنصائح الهامة التي تؤهل الأم تقوم بدور اخصائية تخاطب مع طفلها في المنزل بالمساعدة مع جلسات التخاطب التي تكون على يد طبيب مختص أو يمكن الاستغناء عن الطبيب في حالة كان الطفل يستجيب مع الأم في التحدث معاها.

نصائح هامة في علم التخاطب

يبدأ علم التخاطب أو جلسات التخاطب مع الطفل بعد مرور عمر العامين والنصف فيجب أن يكون الطفل يذكر بعض الكلمات البسيطة، ويتم ذلك بمساعدة الأهل في المنزل كي يستطيع الصغير تعلم أسماء الأشياء، والنطق بالكلمات للأشياء المحيطة بها فمثال عندما يرى أو يلمس الصغير الكرة فتكرر الأم كرة .. كرة ولا تقلقي في حالة عدم نطق الصغير معك للكلمة فأن لم ينطق فو قد قام بتخزينها وسينطقها عندما يتحدث.

لا بد أن تعلم الأم أن هناك مرحلة تعرف بمرحلة قبل اللفظية وهي التي تبدأ من عمر شهرين وحتى عام يبدأ خلالها الصغير بالتعرف على البيئة المحيطة به، وهنا يجب على الأسرة ذكر ما تنظر إليه عين الصغير ففي حالة كان ينظر إلى الأرض أو أي لون فيجب نطق اسم الشيء أكثر من مرة.

تأتي المرحلة التالية بتعريف الطفل لكافة الأشياء المحيطة به مع ذكر الأصوات الخاصة به فعند اصطحابه إلى حديقة الحيوانات ويشاهد أحد الحيوانات فتقوم الأم بذكر اسم الحيوان وتكرار صوته كي يتمكن الصغير من ربط الاسم مع الصوت، القيام بالتحدث عن مختلف الأحداث اليومية الاستحمام، استبدال الملابس، هات الكرة من فوق الكرسي، هات الكرة من أسفل الكرسي، الباب يغلق هكذا ويتم تنفيذ الأمر أمامه، الباب يغلق هكذا ويكرر الفعل أمامه أيضاً.

الإشارة إلى كوب الماء وتكرار كوب الماء، تكرار أشرب، أكل، هذه فاكهة، هذه هي جوافة، هذه هي مانجة، هذا هو أسد، هذا هو دب، وهكذا مع مختلف الأشياء الأخرى فكلما كثر ذكر الأشياء حوله كلما كان لديه حصيلة جيدة من الكلمات والتحدث سريعاً، في حالة الرغبة في طرح أي استفسار حول الطرق الأخرى للتعلم يسعدنا ذلك اترك تعليق وسنقوم بالرد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق