التخطي إلى المحتوى

يعتبر الشوفان من بين الحبوب الأكثر صحة على وجه الأرض، فهي حبوب كاملة خالية من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، وتظهر الدراسات أن الشوفان ودقيق الشوفان لهما فوائد صحية كثيرة، بما في ذلك فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة طبيعيا، هذا يعني أنه يحتوي على جميع الأجزاء الأصلية الثلاثة: “bran” و “germ” و “endosperm”، كل جزء من الحبوب له فوائد صحية قيمة: الـ “bran” غني بالألياف ويبقيك يشعر بالشبع بينما يمنع الإمساك، والـ “germ” غنية بالفيتامينات والدهون الصحية، والـ “endosperm” هو الجزء الغني بالسعرات الحرارية من الحبوب.

ما هو الشوفان؟

الشوفان هو غذاء كامل الحبوب، معروف علميا باسم Avena sativa، ويستغرق جريش الشوفان (الشكل الأكثر سلاسة والشكل الكامل للشوفان) وقتًا طويلاً للطهي، لهذا السبب يفضل معظم الناس الشوفان الملفوف أو المطحون.

يعتبر الشوفان الفوري (السريع) أكثر الأصناف التي تمت معالجتها بشكل كبير؛ في حين أنه يأخذ أقصر وقت لطهي الطعام، إلا أن الملمس قد يكون طريًا.

عادة ما يؤكل الشوفان على الفطور كدقيق الشوفان، وهو مصنوع من الشوفان المغلي في الماء أو الحليب، وغالبا ما يشار إلى دقيق الشوفان باسم العصيدة؛ وكثيرا ما يتم تضمينها أيضا في الكعك وغيرها من السلع المخبوزة.

فوائد الشوفان للأطفال

عندما يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة، فلا يمكنك أن تخطئ وتستخدم أي شيء غير الشوفان فهو غذاء مغذي جدا لطيف على الجهاز الهضمي لطفلك ومليء بالعناصر المغذية، فيما يلي بعض الفوائد الرائعة حول دقيق الشوفان الذي يجب أن تفكر فيه عندما تريد أن تبدأ في تغذية طفلك الأطعمة الصلبة.

1- غني بالألياف والمغذيات

يحتوي الشوفان على كميات عالية من الألياف والمغنيسيوم والحديد والزنك، فعندما ينمو طفلك سيحتاج إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من المغذيات والفيتامينات عن تلك الموجودة في حليب الثدي، وحليب الأطفال وحليب البقر فقط؛ دقيق الشوفان جيد بالنسبة لك لاستخدامه كطعام ابتدائي ولأكله مع تقدمه في السن لأن الشوفان يحتفظ بهيكله ومصدر جيد للتغذية للمساعدة في التطوير والنمو.

2- خفيف في عملية الهضم

من الموصى به للأطفال أن يبدأوا بتناول الأطعمة الصلبة عندما يبلغون ستة أشهر من العمر، الشوفان عبارة عن أطعمة أحادية سهلة على نظام هضم طفلك، إنها تساعد على تعزيز الامتلاء والشهية الصحية ومنع الغازات.

3- مانع للإمساك

كثير من الأطفال يواجهون تجربة الإمساك عند البدء في تنال الأطعمة الجديدة، لذا نحن ننصح بتناول الشوفان لأنه غذاء غني بالألياف يعمل كمسهل طبيعي للمساعدة في منع الإمساك، كما تعمل الألياف في دقيق الشوفان على جعل عملية حركة الأمعاء أسهل وألطف.

4- يمكن مزجه جيدا مع الأطعمة الأخرى

أنت غير مقصرة في كيفية إعداد دقيق الشوفان لطفلك، يمكنك مزج الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى لجعلها أكثر متعة وإثارة لطفلك للاستمتاع بها، ويمكنك أيضا استخدامه للمساعدة في إدخال المواد الصلبة الجديدة الأخرى.

5- يعزز الصحة

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من البروتينات والمكونات الصحية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تعزيز مناعة طفلك وتحسين حالة الشعر والجلد لديهم، وهو أيضا مصدر جيد للطاقة.

تأكد من أن طفلك مستعد لبدء الأطعمة الصلبة قبل البدء في إطعامهم دقيق الشوفان، بعض الأطفال من الصعب إرضائهم، ويميلون إلى مقاومة الأطعمة ذات القوام والألوان والأذواق.

ولكي تتمكن من جذب الطفل ناحية الشوفان يمكن خلطة بالاطعمة التي يحبها الطفل كالزبادي واللبن وغيرها من الأكلات التي تشعر بأن الطفل بريد الحصول عليها وبالتالي يتمكن الطفل من الحصول على القيمة الغذائية المطلوبة من الشوفان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *