التخطي إلى المحتوى

توجد العديد من فوائد واستخدامات الشوفان المختلفة والمتنوعة، فيعتبر الشوفان أحد النباتات العشبية التي تستخدم على نطاق كبير على مستوى العالم نظرا للفوائد الكثيرة التي توجد به، ويدخل الشوفان في تحضير الكثير من الوصفات والوجبات، كما أنه يدخل أيضا استخدامات الشوفان في الوصفات التي تخص العناية بالبشرة وله العديد من الاستخدامات نظرا لفوائده الكثيرة.

فوائد واستخدامات الشوفان المتنوعة

كما ذكرنا فإن تلك البذور التي تأتي مطحونة مفيدة وهامة جدا للبعض وتدخل في تحضير الكثير من الوجبات ولكن يوجد الكثير من فوائد استخدامات الشوفان الأخرى التي قد لا يعلمها البعض والتي من بينها ما يلي:

  • استخدامات الشوفان للعناية بالبشرة: حيث تدخل استخدامات الشوفان في الكثير من الوصفات الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة، ومن بين تلك الوصفات الهامة هو خليط الشوفان مع اللبن، ويتم خلال تلك الوصفة خلط ثلث كوب من الشوفان مع كوب من الماء الدافئ، ويتم إضافة ملعقتي طعام من اللبن الزبادي وعسل أبيض وبياض بيضة واحدة ووضع الخليط على الوجه، نترك الخليط لمدة ربع ساعة ومن ثم غسل الوجه بالماء.
  • استخدامات الشوفان في تعطير رائحة الثلاجة: حيث يمكنكم من خلال وضع طبق من الشوفان مكشوف في الثلاجة من التخلص من الروائح الكريهة التي توجد بها، فهو فعال جدا في القضاء على تلك الروائح.
  • الشوفان للاستحمام: حيث يمكنكم استخدام مطحون الشوفان وزيت اللافندر في حوض الاستحمام للحصول على جلد ناعم ونظيف وهي من الطرق الآمنة جدا في تقشير وتنظيف الجلد.
  • الشامبو الجاف: حيث من الممكن تحضير شامبو جاف من الشوفان للعمل على تنظيف الشعر خاصة للمرضي الغير قادرين على غسل شعرها بانتظام من خلال طحن كمية من الشوفان وخلطها مع بيكربونات الصودا بنفس المقدار ومن ثم وضع الخليط على الشعر ودعكه جيدا وبعدها يتم إزالة المزيج من الشعر من خلال تمشيطه.
  • للتخلص من جدري الماء: ومن استخدامات الشوفان يساعد على التخلص من الحكة الجلدية مثل التي تحدث في جدري الماء والحكة الناتجة عن اللبلاب السام، وذلك من خلال حمام الشوفان ويتم من خلال طحن كوب من الشوفان ووضعه في كيس من الشاش، ووضعه تحت الماء الجاري الساخن في حوض الاستحمام حيث يعمل على تهدئة الجلد.

 

استخدامات الشوفان
استخدامات الشوفان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *