إكتشاف كوكب بحجم نبتون بدورة مدارية قصيرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جدة- ياسر خليل

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك كوكب خارج نظامنا الشمسية بحجم كوكب نبتون يدور حول NGTS-4 ، وهو نجم قزم برتقالي يبعد مسافة 922 سنة ضوئية من الأرض، وقد نُشرت ورقة الفريق في Monthly Notices of the Royal Astronomical Society.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زهره يدور الكوكب NGTS-4b حول نجمه المضيف في 1.3 يوم فقط ، وبالتالي فهو حار جدًا 1000 درجة مئوية. وكتلته 20.6 كتلة أرضية ونصف قطره أصغر بنسبة 20٪ من كوكب نبتون ، وهو يقع في منطقة حول نجمة تسمى “الصحراء النبتونية”.

المقصود بالصحراء النبتونية هي المنطقة القريبة من النجوم حيث يستغرق الكوكب من يومين إلى أربعة أيام ليكمل دورة واحدة حول نجمه، وهي منطقة حيث لا يوجد فيها كوكب بحجم كوكب نبتون .

وتتلقى تلك المنطقة إشعاع قوي من النجم مما يعني بأن الكوكب لا يحتفظ بوجود غلاف جوي غازي حولة لأنه يتبخر ، لذلك لا يتوقع ان كواكب بحجم نبتون يستطيع النجاة في ذلك المكان ، ومع ذلك ، لا يزال الكوكب NGTS-4b يمتلك غلاف جوي من الغاز.

يعتقد ربما يكون هذا الكوكب قد إنتقل إلى موقع “صحراء نبتون” في الآونة الأخيرة ، خلال المليون سنة الماضية ، أو كان كبيرًا جدًا وما زال غلافة الجوي يتبخر.

تم إكتشاف الكوكب NGTS-4b بإستخدام منشأة (NGTS) ، المصممة للبحث عن عبور الكواكب حول النجوم الساطعة، وهي توجد في مرصد بارانال في صحراء أتاكاما ، تشيلي.

إن علماء الفلك عندما يبحثون عن كواكب جديدة خارج النظام الشمسي ، فهم يبحثون عن حدوث انخفاض في ضوء النجم بسبب مرور كوكب امامه أثناء دورانه حوله ويحجب شيء من ضوؤه.

وعادةً ما يتم رصد انخفاضات بنسبة 1٪ فقط من خلال عمليات البحث الأرضية ، ولكن يمكن لتلسكوبات NGTS التقاط انخفاضات بنسبة 0.2٪ .

ان اكتشاف عبور كوكب يعتم ضوء نجمه بأقل من 0.2٪ – استثنائي ولم يحدث هذا من قبل بواسطة التلسكوبات على الأرض ، وقد تم العثور عليه بعد العمل في هذا المشروع لمدة عام.

ويتم الآن البحث في البيانات لمعرفة ما إذا كان بالإمكان رؤية المزيد من الكواكب في منطقة الصحراء النبتونية – وربما تكون الصحراء أكثر خضرة مما كان يعتقد من قبل.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إكتشاف كوكب بحجم نبتون بدورة مدارية قصيرة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق