اكتشاف ثلاثة كواكب صخرية حول نجم مرئي للعين المجردة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جدة: ياسر خليل

إكتشف علماء الفلك من جامعة تكساس بواسطة القمر الصناعي (تيس – TESS) التابع لوكالة ناسا نظامًا صغيرًا مكون من ثلاثة كواكب حول نجم من النجوم المرتبة السادسة يسمى HR-858 وهو قزم أبيض أصفر ، عضو في نظام نجمي ثنائي مرئي وقد نشرت ورقة توضح بالتفصيل الاكتشاف في  journal of the American Astronomical Society.

 النجم HR-858 يقع في كوكبة “الكور، على بعد حوالي 104.4 سنة ضوئية من الأرض، نصف قطره 30 ٪ أكبر من الشمس ، وكتلته 1.15 مرة كتلة الشمس ، ودرجة حرارة سطحة حوالي 5,928 درجة مئوية.

لقد قام العلماء بتحليل أرصاد (تيس – TESS) باستخدام أساليب جديدة لنمذجة وإزالة الأخطاء وتوحيد هذه البيانات مع ارصاد مأخوذة من مجموعة من التلسكوبات الأرضية لتوصيف ذلك النظام الكوكبي.

تمت تسمية الكواكب الجديدة HR 858b و c HR 858 و d HR 858،  وهي جميعا  مرتين حجم الأرض تقريبا، وتدور حول نجمها في 3.6 و 6 و 11.2 يومًا على التوالي.

ويعتبر النجم HR 858 أكثر إشراقًا من مئات إلى آلاف المرات (V = 6.4) مقارنة بتلك الأنظمة الكوكبية التي اكتشافها تلسكوب كبلر الفضائي.

وبحسب الفريق يعتبر النجم HR 858 أحد ألمع النجوم المعروفة باستضافة كواكب اتعبر أمام نجومها كما يرصد من الأرض ، الى جانب  HD 219134 و pi Mensae و 55 Cancri فقط.

وعلى الرغم من أن المهمة الرئيسية لـ (تيس- TESS) لم تكمل إلا نسبة 25٪ ، فقد لا يكون هناك الكثير من الكواكب العابرة الجديدة حول النجوم أكثر إشراقًا من HR 858  لاكتشافها.

وتوقعت التقديرات ما قبل إطلاق القمر الصناعي (تيس – TESS)  إكتشاف القليل من الكواكب حول النجوم المرئية بالعين المجردة ، وحتى الآن تطابق ذلك مع HR 858 و pi Mensae.

ومن المحتمل أن يحتفظ HR 858 بمكانته المتميزة كواحد من النجوم الأكثر إشراقًا في السماء  يستضيف نجوم عابرة، والأكثر ملاءمة للدراسة التفصيلية

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر اكتشاف ثلاثة كواكب صخرية حول نجم مرئي للعين المجردة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة البلاد

أخبار ذات صلة

0 تعليق