بعد طرح «اليوم» .. «مدن» تضع حلولها أمام أهالي العيون و«البلدي» يتابع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر بعد طرح «اليوم» .. «مدن» تضع حلولها أمام أهالي العيون و«البلدي» يتابع

أصغت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، لمطالب أهالي مدينة العيون المجاورين للمدينة الصناعية بمحافظة الأحساء، ومعاناتهم من الروائح الخانقة التي تبعثها مخلفات المصانع، والتي تناولتها «اليوم» في عددها بتاريخ 23 يونيو، تحت عنوان «روائح مصانع خانقة تجدد مطالب أهالي العيون بالحلول»، وذلك بوضع العديد من الخطوات التنفيذية والإجراءات الوقائية التي من شأنها الحد من الخطر وتلافيه.

وأبانت «مدن» الإجراءات المتخذة لعلاج الروائح والمحافظة على صحة البيئة في المنطقة الصناعية، مفيدة بأنه تم تشغيل محطة ثابتة لقياس العناصر الملوثة وعدد 14 ملوثا و6 عناصر للطقس وربطها بهيئة مدن الصناعية وهيئة الأرصاد والدفاع المدني، كما تم التأكيد على محاسبة المصانع المخالفة، في الوقت الذي تمت إزالة بحيرات التبخير ونقل المخلفات خارج المدينة وإعادة ردمها بتربة جديدة، وعددها حوضان ومساحتها قرابة 120 ألف متر مربع، وسيتم إنشاء مصنعين عليها مستقبلا، كما قامت «مدن» بإغلاق ثلاثة مصانع غير ملتزمة بالمقاييس.

جاء ذلك، خلال اجتماع دار بين المجلس البلدي بمحافظة الأحساء برئاسة د. أحمد البوعلي، ولجنة من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، والذي أخذ محاور نقاش واسعة حول أسباب انتشار بعض الروائح من المدينة الصناعية وطرق المعالجة لها، والأسباب التي أدت إلى ذلك، حيث أفاد مشرف المدن الصناعية بالأحساء م. ماجد الدغيش، بوجود مشروع لتغطية القناة المفتوحة الخارجية وجار العمل عليه حاليا، مؤكدا أنه تم عرض نسب انتشار الروائح في محيط المدينة خلال الفترة من 9 - 23/‏‏ 6/‏‏ 2019م، ونسبتها جيدة حيث لم تتجاوز 50 نقطة من المعدلات العالمية، كما تم تطبيق رخصة التشغيل للمصانع مع وجود مخطط السلامة للمصنع وشهادة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة.

وتطرق الاجتماع بالنقاش حول العوائق التي تواجه المدينة الصناعية ومشاريعها ومن أبرزها: التعديات من بعض المواطنين على القناة المفتوحة الخارجية والمرتبطة مع خط مصارف هيئة الري والصرف، إضافة إلى ملاصقة المخططات السكنية والوحدات السكنية للمدينة الصناعية ومنها مخطط وزارة الإسكان.

وأشار رئيس بلدي الأحساء إلى أبرز التوصيات التي اتخذت، والتي سيتم متابعتها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وهي الإسراع باستكمال مشروع تغطية القناة المفتوحة الخارجية للمدينة الصناعية لمعالجة الروائح المنبعثة منها، وزيادة التواصل والتنسيق مع المجلس البلدي للأمور المتعلقة بمصلحة المواطنين وهيئة المدن الصناعية، وتفعيل الشراكة المجتمعية لهيئة المدن الصناعية، وأوصى المجتمعون برفع المقترحات الخاصة بها، والتواصل مع الجهات المختصة بإيقاف البناء والمخططات السكنية الملاصقة للمدينة الصناعية، لمراعاة أمور السلامة للمواطنين، والتوصية بفتح بوابة للمدينة الصناعية من الجهة الغربية لمراعاة دخول وخروج السيارات الكبيرة وتكون بعيدة عن المساكن.

حضر الاجتماع عدد من أعضاء المجلس البلدي بينهم نائب رئيس المجلس مصطفى الحميد، ويوسف الحجي، وعبدالرحمن السبيعي، وعبدالهادي الغافلي، وأمين عام المجلس أحمد الهاشم، إضافة إلى ممثلين للجنة «مدن» وهم م. ماجد الدغيش، ومدير مشاريع الصحة والبيئة م. ريان مؤذن، وأخصائي صحي وبيئي م. إبراهيم الرزق، ومدير الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة سعد الغامدي، ومدير مشاريع قسم الاتصال المؤسسي ماهر الحيلان، ومسؤول علاقات عامة يزيد العجاجي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بعد طرح «اليوم» .. «مدن» تضع حلولها أمام أهالي العيون و«البلدي» يتابع برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق