أخبار عاجلة

ما هو الملف الصحي للمواطن HIS نظام المعلومات الصحية وكيفية عمله

ما هو الملف الصحي للمواطن HIS نظام المعلومات الصحية وكيفية عمله
ما هو الملف الصحي للمواطن HIS نظام المعلومات الصحية وكيفية عمله

اليكم تفاصيل هذا الخبر ما هو الملف الصحي للمواطن HIS نظام المعلومات الصحية وكيفية عمله

الملف الصحي للمواطن HIS قامت وزارة الصحة اليوم بتطبيق نظام المعلوماتية الصحية أو ما يعرف بـHIS  أي الملف الصحي، للمريض ويهدف هذا النظام  إلى ربط الملف الطبي الخاص بالمريض بطريقة تقنية دون الحاجة الى فتح ملف، لنفس الشخص في مستشفى آخر بالمملكة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وكشفت مصادر عليا أن وزارة الصحة أنه حدث تعاون مشترك بين الوزارة وشركة علم الرائدة، بتطوير الخدمات العامة وتحسينها وتم إطلاق خدمة المعلوماتية الصحية للتجربة، وسيتم التطبيق الفعلي خلال عامين من الآن.

أهداف الملف الصحي للمواطن HIS أو ما يعرف بالمعلوماتية الصحية

يهدف نظام الملف الصحي للمواطن HIS  إلى توحيد ملف المريض والتأكد من بياناته بصورة آلية، وكذلك طباعة المواعيد وتوثيقها بالزيارات بطريقة الكترونية ومتابعة كل الأشياء، المتعلقة بالمريض ومعرفة تاريخ المريض الصحية والعلاجية ووضع جميع، فحوصات الشخص المريض وتقاريره بملف واحد .

وتنوي الوزارة تدشين تطبيق خاص بالجوال يسمى “صح تك” ويختص هذا التطبيق بإدارة المواعيد وتسجيل المرضى بالبيانات الكترونيا وتوثيق الفحوصات الخاصة بهم وطباعة التقارير الطبية دون الحاجة لزيارة المراكز الصحية بعد ذلك لطلب التقارير .

آليات تطبيق الملف الصحي للمواطن HIS المعلوماتية الصحية

أكدت بعض المصادر على أنه من خلال هذا النظام المميز، يمكن معرفة الأدوية التي يتناولها كل مريض وبالتالي مساعدة الطبيب في حال، احتاج لتلك المعلومات من أي مشفى يعالج، به المريض وبالتالي يسهل تشخيص المرض ومعرفة بيانات المريض تساهم في معرفة حالته بنسبة كبيرة، وعند الحديث عن التطبيق العملي لهذا الإجراء نجد، أنه صعب بعض الشيء لأنه سيأخذ وقتا طويلا من الطبيب لإدخال بيانات المرضى لمعرفة حالتهم.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: ثقفنى