الشورى يطالب بتقييم استثمار 472 ملياراً من أموال المتقاعدين

الشورى يطالب بتقييم استثمار 472 ملياراً من أموال المتقاعدين
الشورى يطالب بتقييم استثمار 472 ملياراً من أموال المتقاعدين

اليكم تفاصيل هذا الخبر

الشورى يطالب بتقييم استثمار 472 ملياراً من أموال المتقاعدين

طالب مجلس الشورى بإجراء تقييم أداء وحدات المؤسسة العامة للتقاعد الاستثمارية من جهة محايدة وبشكل دوري، وصوت 90 عضواً الأربعاء على توصية منصور الكريديس الإضافية على تقرير المؤسسة.

ودعا الكريديس إلى تضمين نتائج هذا التقييم في تقرير المؤسسة السنوي وإعلانه لـ1.1 مليون متقاعد ومستفيد.

وقال: "هذه أموالهم ولزاماً على المؤسسة أن تتبع أعلى معايير الشفافية لإيضاح سلامة استثمارها وأنها منسجمة مع المعايير الدولية في إدارة الأموال".

وأوضح الكريديس أنه لا يوجد لدى المجلس أي معلومات عن الآلية التي تتبعها المؤسسة في إدارة استثمارات المتقاعدين البالغ حجمها 472 مليار ريال، وكل ما لدى الشورى أن ذلك يتم وفق ضوابط يقرها مجلس إدارة المؤسسة، وهذا أمر لا يمكن قبوله.

وأشار إلى أن المؤسسة تستثمر ما يقارب 520 مليار ريال في عدد من القطاعات ومنها السوق المالية والأسواق المالية العالمية وكذلك في مجال العقارات، ورغم ذلك لم تتجاوز عوائد المؤسسة من تلك الاستثمارات 1.5 % من قيمة الاستثمارات.

وأقر الشورى توصيات تدعو المؤسسة العامة للتقاعد بالتعاون مع الجهات الحكومية بسرعة استكمال تغذية قاعدة بياناتها فيما يخص الحسابات الإفرادية للموظفين المدنيين والعسكريين وتحديثها بشكل مستمر وتذليل المعوقات كافة التي تحول دون تحقيق ذلك، والتنسيق مع الجهات المختصة للحصول على خدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطاتهم.

وطالب المجلس المؤسسة بإقرار آلية تضمن توريد الاشتراكات التقاعدية الحسميات والحصص المناظرة للمؤسسة شهرياً، مع التأكيد على سرعة سداد الاشتراكات التقاعدية المتأخرة والمستحقات المالية الأخرى للمؤسسة على الخزينة العامة.

وشدد على إيجاد الحلول المناسبة لتعويض المؤسسة عن الأعباء المالية المترتبة عليها بسبب إقرار سلالم جديدة لبعض الهيئات والمؤسسات العامة أو الفئات من الموظفين.

ودعا المجلس المؤسسة العامة للتقاعد إلى التنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لإجراء دراسة متكاملة تغطي الجوانب المالية والفنية والقانونية قبل التحول إلى تطبيق التقويم الهجري الشمسي أو الميلادي في احتساب الاشتراكات ومدد وصرف المعاشات بما يضمن تحقيق العدالة ومراعاة الحقوق المكتسبة، والتنسيق كذلك مع وزارة الخدمة المدنية لدراسة تطبيق التقويم الهجري الشمسي أو الميلادي في حساب تاريخ بلوغ السن المحددة للتعيين والإحالة للتقاعد، وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس صالح الشهيب وقد تبنتها اللجنة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: جريدة الرياض