أخبار عاجلة
كيم: سنصبح أقوى دولة نووية في العالم -
إعادة محاكمة صفوت الشريف بتهمة الكسب غير المشروع -
كشف غموض سرقة ماشية ومقتل سائق وضبط 2 من الجناة -

مليار لتر من الوقود حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي في المملكة

مليار لتر من الوقود حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي في المملكة
مليار لتر من الوقود حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي في المملكة

اليكم تفاصيل هذا الخبر

مليار لتر من الوقود حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي في المملكة

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء عن "نتائج مسح الطاقة المنزلي"، الذي يعتبر المسح الأول من نوعه على المستوى الخليجي، وتضمنت النتائج التي تتعلق بنسب أشكال الطاقة والاستهلاك واستخدام الأسر للأنواع المختلفة من الطاقة، ونتائج تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة وأخرى تتعلق بمتوسطات ساعات التشغيل.

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء وفق نتائج مسح الطاقة أن حوالي 99.93 % من الأسر تستخدم الكهرباء في المسكن، وما يقارب 99.19 % من الأسر تتصل مساكنهم بشبكة الكهرباء العامة و0.61 % يستخدمون شبكة خاصة كمصدر للكهرباء، بينما يستخدم 0.13 % من الأسر المولد الخاص كمصدر للكهرباء. كما أظهرت نتائج المسح أن 1.3 % من الأسر تقريبا تستخدم الطاقة الشمسية في مساكنها على مستوى مناطق المملكة.

وبلغت نسبة المساكن التي تستخدم عدادات كهربائية مستقلة 82.52 % بينما 17.48 % من الأسر تشترك في عداد الكهرباء، في حين أظهرت النتائج أن حوالي 16.10 % من الأسر تستخدم المنظم الكهربائي في المسكن.

وفيما يتعلق بسلوك وأنماط الأسر في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية فقد أظهرت النتائج أن 56.1 % من الأسر مهتمة بتخفيض وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بينما 38.6 % من الأسر مهتمة بعض الشيء، أما 5.3 % من الأسر فهي غير مهتمة بترشيد الاستهلاك نهائيا، وكما أوضحت النتائج بأن 25.6 % من الأسر تستخدم أجهزة ترشيد الطاقة الكهربائية في المسكن و74.4 % من الأسر لا تستخدم أي أجهزة ترشيد للطاقة الكهربائية.

وفيما يتعلق باستهلاك الطاقة، فقد بلغ حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي لاستخدامات الوقود المتمثلة في مادة الديزل زيت الوقود، مادة القاز الكيروسين، مادة الغاز غاز الميثان LPG في جميع مناطق المملكة أكثر من مليار لتر لعام 2016. فيما وصل حجم الاستهلاك من مادة الديزل زيت الوقود تقريبا مليون وخمس مئة ألف لتر لعام 2016 وهي ما تمثل 0.15 % من حجم الاستهلاك الكلي. وبلغ حجم الاستهلاك من مادة القاز الكيروسين أكثر من تسعة عشر مليون لتر لعام 2016م، وهي ما تمثل 1.89 % من حجم الاستهلاك الكلي. أيضا بلغ حجم الاستهلاك من مادة الغاز غاز الميثان LPG تسع مئة وتسعين مليون لتر لعام 2016م، وهي ما تمثل 97،96 % من حجم الاستهلاك الكلي. فيما تجاوز حجم استهلاك القطاع المنزلي من الطاقة الكهربائية مئة وأربعة عشر ألف جيجا واط. لعام 2016.

كما أظهرت النتائج أن 9.49 % من الأسر تستخدم الحطب والفحم، والمخلفات الزراعية في المسكن لأغراض التدفئة أو الطبخ، وبلغت نسبة الأسر التي تستخدم الحطب 8.93 %، للتدفئة أو الطبخ، و11.61 % من الأسر تستخدم الفحم و0.48 % من الأسر تستخدم المخلفات الزراعية لأغراض التدفئة أو الطبخ.

وفيما يتعلق باستخدام الوقود فقد أظهرت النتائج أن حوالي 92.16 % من الأسر تستخدم الغاز كوقود رئيسي للطبخ، بينما 6.71 % من الأسر تستخدم الكهرباء كوقود رئيسي للطبخ و0.72 % من الأسر تستخدم الحطب لنفس الغرض.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: جريدة الرياض