أخبار عاجلة
بسبب الشبورة.. إغلاق طريق الإسكندرية الصحراوي -
تجديد حبس 3 عاطلين بتهمة السرقة بالإكراه في السلام -
اليوم.. نظر محاكمة 3 متهمين في رشوة البترول -
مريم حسن تشارك أفيش «نص جوازة».. وتصنيفه +12 -
ضبط ١٨ متهمًا بحوزتهم ٢٠ قطعة سلاح ناري في قنا -

بالتفاصيل ….تحذير بالغرامة والتشهير من ” التجارة ” لأصحاب المخابز

بالتفاصيل ….تحذير بالغرامة والتشهير من ” التجارة ” لأصحاب المخابز
بالتفاصيل ….تحذير بالغرامة والتشهير من ” التجارة ” لأصحاب المخابز

أصدرت وزارة التجارة السعودية في بيان رسمي، لها لأصحاب المخابز ومحلات بيع الدقيق من فكرة التلاعب بأسعار الخبز أو وزنه.

كما أكدت أن العقوبة سوف تكون  الغرامة والتحويل للجهات القضائية، وربما تصل لتطبيق عقوبة التشهير بهم، ونبهت الوزارة على جميع المنشآت المنتجة للخبز،ضرورة الالتزام بالأوزان المحددة وإلزامهم بالأسعار الرسمية للخبز والمنتجات الأخرى، والتي يدخل الدقيق في تصنيعها، وعدم التساهل في هذا الشأن.

كما أوضحت الوزارة أيضآ أن كلآ من الدقيق الأبيض الفاخر والبر الأسمر من المواد الأساسية والمدعومة من الدولة، وبالتالي فإن كافة المنتجات التي يدخل الدقيق في تصنيعها تعتبر مدعومة وخصوصاً الخبز.

صدرت تعليمات الوزارة بشأن هذا القرار بعد أن قام عدد من المخابز الكبيرة برفع سعر الخبز، قرابة الـ50% دون الحصول على إذن رسمي من الوزارة، في وقت يحصل فيه المخبز على الدقيق الأبيض الفاخر أو البر، بأسعار مدعومة من الدولة، وهو ما أبقى سعر الدقيق على مستوياته القديمة على الرغم من ارتفاعه عالمياً.

كانت قد ارتفعت أسعار الدقيق خلال السنوات الثلاث الماضية، لأكثر من 50%، حسب ما ذكره موقع وزارة التجارة والصناعة السعودية، وتحملت الدولة هذه الزيادة بدعم الدقيق بـ60% من قيمته من أجل تثبيت أسعار الخبز.

ويبلغ سعر الجملة لكيس الدقيق نحو 20 دولاراً في الولايات المتحدة (75 ريالاً)، فيما تحصل عليه المخابز السعودية بـ 25 ريالا فقط.

كما أكدت لجنة المخابز في غرفة جدة علي ضرورة وضع ضوابط معينة، للمصانع المصدرة لمنتجاتها للخارج والمستفيدة من دعم الدولة، لأنها اكتشفت وجود خللا واقعا في سوق الدقيق في السعودية، يتمثل في استفادة كل مصانع الحلويات والمخابز في السعودية من الدعم الحكومي المقدم للدقيق بواقع 60%، رغم ارتفاع حجم المصدر منه للخارج،

اقرأ أيضا

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا