أخبار عاجلة

«العمل» تتبنى 20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة

«العمل» تتبنى 20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة
«العمل» تتبنى 20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة

اليكم تفاصيل هذا الخبر «العمل» تتبنى 20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة

كشفت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني د. مها المنيف، عن وجود 20 مبادرة لحماية الأسرة تعمل عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ضمن برنامج التحوّل الوطني 2020، وأن هناك شُحًّا في المتخصصين ببرنامج الأمان الأسري حيث لا يوجد سوى 4 متخصصين، منوّهة إلى مطالبة هيئة التخصصات الصحية بتعزيز هذا النوع من التخصصات لأهميته المجتمعية. وتطرقت د. المنيف إلى العنف الأسري، وذلك خلال حديثها بديوانية الأطباء، أمس الأول، في فندق المريديان بالخُبر، مسلطة الضوء على برنامج الأمان الأسري الوطني والذي عمل على زيادة المعرفة بكيفية التعامل مع المرأة والطفل.

وأشارت إلى أن الاتصالات التي وردت لبرنامج خط مساندة الطفل حوالي 270 ألف اتصال خلال العام الميلادي الماضي، منها 38 ألف اتصال جاد، منها 2990 اتصالًا حول الإيذاء والإهمال، و2589 عن العلاقات الأسرية، و1050 تتعلق بالمدرسة، وغيرها، منوّهة إلى دور الإعلام في الكشف عن العديد من حالات العنف الأسري. وبيّنت أن إيذاء الأطفال يعود إلى عدة أسباب منها ضعف المهارات الوالدية، والتي تمثل 28%، وأمراض مزمنة عند الأطفال أو أحد الوالدين بـ35%، وعدم المعرفة بالقوانين والتشريعات بـ 22%، وكبر حجم العائلة لأكثر من 6 أشخاص يعرّض الأطفال للإيذاء بـ 14% والطلاق بـ 10%، واستخدام المخدرات بـ 12%، والفقر والبطالة بـ 15%.

وأشارت إلى أهمية التدخل للحد من العنف الأسري كونه يسبب مضاعفات سلبية على صحة الفرد الجسدية والنفسية وتبنيه سلوكيات خاطئة على المدى الطويل، منوّهة إلى تنفيذ العديد من المبادرات الناجحة للوقاية من العنف الأسري. وفي نهاية اللقاء كرّم مؤسس ديوانية الأطباء عبدالعزيز التركي د. المنيف، كما قدّم الفنان التشكيلي عبدالعظيم الضامن لوحة تحمل صورتها.

مواضيع ذات علاقة

«العمل» تتبنى 20 مبادرة جديدة لحماية الأسرة دور المؤسسات القضـائية والأمنيـة في مكافحة العنف الأسـري بجدة أستمد قوتي من الأطفال والنساء ضحايا العنف والإيذاء «أشجع امرأة في العالم» طبيبة سعودية برنامج الأمان الأسري الوطني يتصدى للعنف بدورات متعددة التخصصات

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

سيف الحارثي ـ الخبر فبراير 1, 2018, 3 ص