أخبار عاجلة

“الربيعة” يوضح إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة خلال 3 سنوات

“الربيعة” يوضح إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة خلال 3 سنوات
“الربيعة” يوضح إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة خلال 3 سنوات

-

اوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن التوجيهات الكريمة صدرت من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإنشاء المركز في 13 مايو من عام 2015م، ليكون مختصًّا بتقديم البرامج الإنسانية والإغاثية المتنوعة، وفقًا للأهداف والمبادئ الإنسانية النبيلة.

وأضاف -خلال ندوة-: “إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حول العالم”، التي نظمها ملتقى “صحافيون”، بحضور عدد من السفراء والمسؤولين، في فندق أوليان بالرياض، أن المركز تمكّن حتى اليوم من تنفيذ 417 مشروعًا شملت 40 دولة حول العالم، حظي اليمن فيها بالنصيب الأكبر، حيث وصلت المشروعات المنفذة فيه 260 مشروعًا شملت قطاعات الأمن الغذائي والإصحاح البيئي والمياه، ومشروعات مخصصة للمرأة والطفل، فضلًا عن دعم البنك المركزي اليمني واللاجئين ومكافحة وباء الكوليرا وغيرها، حيث بلغ إجمال المساعدات خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 10.96 مليار دولار أمريكي.

‎وتابع، أن المملكة والإمارات وبقية دول التحالف، أطلقوا في مطلع 2018م خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن لرفع المعاناة عن الشعب اليمني في جميع المحافظات، منوهًا بتبرع المملكة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2018م خلال مؤتمر” المانحين المخصص لتمويل الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2018م” في جنيف بمبلغ 500 مليون دولار، سلّمت للأمم المتحدة.

‎وبين أن المركز يراعي في برامجه تطبيق مبدأ المعايير والقوانين الدولية الإنسانية وتقديم المساعدة دون تمييز. مشيرًا إلى تنفيذ المركز لبرنامج نوعي لإعادة وتأهيل الأطفال اليمنين الذين جندتهم مليشيات الحوثي وجعلتهم دروعًا بشرية، حيث قام المركز بتأهيل 2000 طفل وقدم لهم الرعاية ودمجهم في المجتمع من خلال تقديم دورات وبرامج اجتماعية ونفسية وثقافية ورياضية وتدريسهم المنهج الدراسي ليتواكب تأهيلهم مع متطلب تحصيلهم العلمي والتربوي الرسمي، بالإضافة إلى تقديم برامج توعوية لأسر الأطفال عن المخاطر النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الأطفال المجندون.

‎وأشار إلى إنشاء مراكز للأطراف الصناعية في مأرب ومستشفيات المملكة بالحد الجنوبي، وكذلك بعدن وقريبًا في مناطق أخرى، لتركيب أطراف جديدة للذين فقدوا أطرافهم إثر تعرضهم لانفجارات الألغام العشوائية التي زرعها الحوثيون في المناطق الآهلة بالسكان.

‎واستنكر الربيعة اعتداءات المليشيات الحوثية على مساعدات المنظمات التابعة للأمم المتحدة والهيئات الإغاثية والعاملين معها منذ 2015 حتى اليوم، ومصادرتهم السفن الإغاثية والشاحنات التي تحمل المساعدات، وزرعهم الألغام، فضلًا عن إطلاقهم الصواريخ الباليستية وآلاف المقذوفات العسكرية على مدن المملكة، مناشدًا المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤوليته ومحاسبة المليشيات الانقلابية على تجاوزاتها التي تعيق العمل الإنساني.

وأفاد أن المملكة تحتضن لاجئين يمنيين وسوريين، كما أن مهجري الروهينجا يحصلون على جميع التسهيلات، مثل الرعاية الصحية المجانية والتعليم المجاني لأبنائهم.

وقال إن المركز واجه مشكلة إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للمناطق غير المحررة باليمن، حيث قام بالتعاون مع وزارة الدفاع وقوات التحالف بإيصال المساعدات الإغاثية والأدوية إلى محافظة تعز عن طريق الإسقاط الجوي، كما استخدم المركز الدواب عبر الطرق الوعرة لإيصال أسطوانات الأوكسجين إلى المناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها.

وأفاد بأنه جرى العمل على توسعة الموانئ البحرية، والمعابر البرية، والمطارات، ودعم دخول المساعدات. مؤكدًا أن ميناءي الحديدة وصليف مفتوحان لدخول المساعدات الإنسانية والتجارية والوقود، وكذلك مطار صنعاء للمساعدات الإنسانية وفق آلية التدقيق والتفتيش.

‎وأكد اهتمام المملكة بالوضع الإنساني لعديد من الشعوب المحتاجة في العالم مثل مهجري الروهينجا وما حلّ بهم من تهجير قسري في ميانمار، حيث وقع المركز مشروعًا لرفع جاهزية مستشفى منطقة سادار بمنطقة كوكس بازار في بنجلاديش بتكلفة إجمالية بلغت مليوني دولار أمريكي، لتعزيز تقديم الرعاية الصحية الثانوية للاجئين الروهينجا هناك، وكذلك إضافة إلى مشروع آخر لتقديم خدمات تعليمية وتربوية للطلاب من اللاجئين الروهينجا في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وقيام فرق من المركز بزيارات ميدانية متتابعة لمخيمات اللاجئين الروهينجا في بنجلاديش للوقوف على البرامج الإنسانية المقدمة للاجئين.

وقدّم نبذة عن برنامج فصل التوائم في المملكة، وكيف أصبحت متميزة في هذا التخصص، حيث بلغ عدد الحالات في برنامج فصل التوائم 45 حالة، من 21 دولة في العالم.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر “الربيعة” يوضح إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة خلال 3 سنوات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : مـزمـز

السابق متسول يخفي 100 ألف درهم في ساقه الاصطناعية ويجوب شوارع دبي
التالى فيديو | مؤذن بالمسجد النبوي يروي قصة ارتباطه بالأذان منذ الصف الثالث الابتدائي