«شرفات فكرية وثقافية» محاضرة للبازعي في جناح المملكة بمعرض أبوظبي للكتاب

اليكم تفاصيل هذا الخبر «شرفات فكرية وثقافية» محاضرة للبازعي في جناح المملكة بمعرض أبوظبي للكتاب

48edfbb696.jpg

د.البازعي بجوار مدير الندوة (اليوم) من محاضرة البازعي (2)

364774.jpg.pagespeed.ce.Y3G1ReZ3WB.jpg

د.البازعي بجوار مدير الندوة (اليوم) من محاضرة البازعي (2)

توقف د.سعد البازعي عند الكثير من ذكريات الطفولة والتي ولدت لديه حب القراءة وجمع الكتب بعد أن نصحه أخوه الأكبر بتكوين مكتبة.

وقال د.البازعي خلال محاضرته: «شرفات فكرية وثقافية.. مسيرة وتكريم» في الصالون الثقافي لجناح المملكة العربية السعودية بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الأحد الماضي: إن كلمة مكتبة التي سمعها من أخيه كانت جديدة بالنسبة له، وعندما قام بجمع دفاتره في صندوق صغير، ما جعله يشعر بشيء من التميز، ليقوم في اليوم الثاني بالذهاب إلى مكتبة في شارع البطحاء بالرياض، حيث اشترى له أخوه مجموعة من القصص ليضعها في الصندوق، فيما استمرت فكرة المكتبة لديه ولم تفارقه للحظة.

كما تطرق في المحاضرة التي أدارها مدير الشؤون الثقافية والمشرف على أنشطة الجناح السعودي الدكتور محمد المسعودي لإمكانية أن يقدم النقاد الكبار نظرية نقدية عربية حداثية تستمد مرجعيتها من الثقافة العربية ورؤيتها وواقعها وقال: «التمثل» هي مرحلة استيعاب ينبغي ان تتلوها مرحلة «إبداع»، فهناك جهود نقدية عربية تسير في هذا الاتجاه.

وأضاف: أنا لا أرمي أن تكون هناك نظرية نقدية عربية بهده الاسم لأن حتى النظريات في الغرب أو غيره ليست نظريات أمريكية أو فرنسية، بل اسمها نظرية بنيوية أو تاريخية، فالنظريات تكون بأسماء الموضوع الذي تعني به، وليس باسم البلد أو الثقافة التي تنتمي إليها.

وفي نهاية المحاضرة التي شهدت العديد من المداخلات والمناقشات من قبل الحضور، تم تكريم الكاتب والمفكر د. سعد البازعي من قبل الملحقية الثقافية السعودية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «شرفات فكرية وثقافية» محاضرة للبازعي في جناح المملكة بمعرض أبوظبي للكتاب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق وفاة 3 أشخاص في حادث تصادم بطريق «رابغ – ينبع»
التالى ‏"السعودية للكهرباء" ترفع حالة التأهب لمواجهة "ميكونو"