أخبار عاجلة
أيمن حفني يؤدي مناسك العمرة -
مجلس الوزراء يقر تنظيم هيئات تطوير المناطق -

منتدى #تنقلي_بأمان ناقش وسائل السلامة للسياقة الوقائية للمرأة والأسرة

اليكم تفاصيل هذا الخبر

منتدى #تنقلي_بأمان ناقش وسائل السلامة للسياقة الوقائية للمرأة والأسرة

سجلت ورش عمل منتدى الله يعطيك خيرها (#تنقلي_بأمان) للسياقة الوقائية للمرأة والأسرة الذي اختتم أعماله مؤخراً في مدينة الرياض حضوراً متميزاً وتفاعلاً بين المشاركين والخبراء.

وحضر ورشه التي بلغ عددها 18 ورشة عمل على مدار ثلاثة أيام أكثر من 900 مشاركة قدمن خصيصاً للاستفادة من خبرات المشاركين والمدربين في مجال السياقة الآمنة وكل ما يتعلق بها من وسائل السلامة.

ومن ضمن المشاركات للخبراء، سلّط المقدم المتقاعد وليد الطويان من وزارة الداخلية الضوء على أهمية كراسي الأطفال في السيارة وطرق استخدامها والتركيز على جوانب الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية حماية الطفل عند التنقل بالمركبة، وبحسب دراسة قامت بها مركز أوكلاوهوما للصحة بالتعاون مع قسم المركبات المتحركة DMV بالولايات المتحدة الأميركية بأن الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر التاسعة هم الأكثر تعرضاً للأذى عند تعرض المركبة لحادث مروري، وأثبتت الدراسة أن الأطفال حديثي الولادة عندما يكون بين والدته عرضة للأذى والوفاة بنسبة تزيد على 80% حتى وإن كانت المركبة تسير بسرعة 50كم/ س.

وبيَّن أن الدراسات أثبتت حجم الأذى الذي يتعرض له الطفل في الحوادث المرورية في حال عدم إجلاس الطفل في المكان الصحيح يعادل تعرضه لضغط وزن يزيد على 1600 كليو غرام، وفي حالة القذف خارجاً نتيجة الصدمة فإن القذف يعادل السقوط من الطابق الثالث.

واستعرض الدكتور فهد نايف العتيبي اختصاصي طوارئ وإسعافات أولية من هيئة الهلال الأحمر السعودي طريقة تثبيت المصابين، وطريقة الإخلاء الطارئ، وكيفية التعامل مع النزيف والعمل على إيقافه وكيفية التعامل مع الكسور.

كاشفا الأسس الأربعة للتعامل مع المصابين وهي: مسح موقع الحادث، وإجراء الكشف الأولي، والاتصال بالإسعاف، وإجراء الكشف الثانوي، مشدداً على أهمية عدم تحريك المصاب مالم يكن هناك خطراً على حياته.

وتحدث المهندسان أسامة رستم ومحمد الغامدي عن الفحص الفني الدوري للسيارات حول أفضل البرامج في هذا المجال والتي يتم تطبيقها في الفحص الدوري من خلال فيلم توعوي تثقيفي يتكلم عن مميزات الفحص الفني الدوري للسيارات الذي يعد أفضل البرامج المطبقة في جميع أنحاء العالم.

وشرح رستم والغامدي للحضور مراحل وإجراءات الفحص حيث إن ما تكتشفه محطات الفحص من خلال عمليات الفحص الفنية يزيد عن (70) خللاً خطيراً أو تلاعب أو تعديل غير شرعي، والتي تنتشر في المركبات الخاصة ومركبات نقل الطالبات والمعلمات والشاحنات.

ووجهت مروة حرب من مبادرة صون للاستشارات المالية خلال ورشة العمل الخاصة عدداً من النصائح المهنية المتخصصة حول كيفية الدراسة المالية الصحيحة لاقتناء المرأة للسيارة عبر التعرف بشكل كامل على أنواع السيارات الموجودة في السوق والالتزام بالميزانية المخصصة وضرورة ترك مساحة كافية من الميزانية للتأمين على السيارة ضد الحوادث كي لا تتكبد المرأة خسائر إضافية.

وشارك تطبيق "مرني" الذي أفرزته الحاجة بتجربته من الواقع حيث ولدت بعدما تعرض الشاب السعودي سليمان السحيباني لموقف حيث تعطلت سيارته في ساعة متأخرة من الليل، ولم يجد أي وسيلة مساعدة حينها، وبدأ مع 5 من أصدقائه العمل على التطبيق وإضافة التقنية في مجال الخدمات المساعدة، وبعد العمل الجاد أصبح التطبيق واحداً من التطبيقات الرائدة في مجال خدمات المساعدة على الطريق كأكبر أسطول في المملكة والشرق الأوسط حيث بلغ عدد مزودي الخدمة أكثر من 12 ألف مزود ، ويقدم خدمات إصلاح الإطارات وتعبئة الوقود وشحن وتبديل البطاريات وفتح الاقفال ونقل المركبات) في جميع الطرق بين المدن في المملكة ويتابع جميع الطلبات على مدار الساعة.

وقال السحيباني إن فكرته التي ترجمتها الحاجة ستسهل تقديم الخدمات للسائقين على الطرق، ويمكن أن يساعد السائقات أيضا وخصوصا في الطرق السريعة وبين المدن.

شرح تطبيق «مرئي»

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر منتدى #تنقلي_بأمان ناقش وسائل السلامة للسياقة الوقائية للمرأة والأسرة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريدة الرياض

السابق شاهد.. لوحات فنية من الطبيعة رسمت على أراضي مركز باشوت عسير
التالى "فرانس برس" تحتفي بتجربة أهل المدينة مع الصائمين