أخبار عاجلة
أتلتيكو مدريد يمدد عقد خوانفران لعام إضافى -
تراجع غير مسبوق في عدد سكان شرق أوروبا -

التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج

التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج
التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج

التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج

نشر بوساطة عبد الله بن فلاح في الوطن يوم 22 - 05 - 2018

338199
اشتكت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من عدة صعوبات من أبرزها التسرب الوظيفي النوعي والكمي الملحوظ في المؤسسة، والذي لم يعد مقتصرا على ذوي الخبرات بل تعداه ليشمل الكوادر من حديثي التخرج، الذين قامت المؤسسة بتأهيلهم في مركز التدريب التابع لها، وحد الإطار التنظيمي الحالي من قدرتها على إبرام اتفاقيات وعقود تجارية وخلق مناخ استثماري وطني تجاري منافس، مما يعيق استثمار فرص الشراكة بين المؤسسة والقطاع الخاص.
الكوادر المميزة
جاء ذلك ردا في سياق تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في مجلس الشورى بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعام المالي 1438/1437، حيث قدمت المؤسسة جملة مقترحات من بينها إعادة دراسة الهياكل والسلالم الوظيفية بما يحقق استقطاب الكوادر المميزة، وزيادة الفاعلية وخفض التكلفة الكلية للموارد البشرية مقابل كل متر مكعب يتم إنتاجه، وزيادة الكفاءة من خلال تفعيل الحساب التجاري للمؤسسة بإقرار سعر بيع المياه المحلاة المنتجة من محطاتها، وتعديل سعر الطاقة الكهربائية مع ضمان حصول المؤسسة على مستحقاتها المالية من الجهات المستفيدة، ولما لهذه الممكنات من مساهمة فعالة في عمل المؤسسة على أسس تجارية، وتسريع تخصيصها بهدف تعظيم الاستفادة من أصولها وزيادة العوائد، وهو ما يتم العمل على تحقيقه بالتنسيق مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والجهات ذات العلاقة.
أهم الصعوبات:
1. عدم توفر الاعتمادات والتكاليف المالية الممكنة للالتزام ببناء المحطات وأنظمة النقل حسب الخطة الإستراتيجية طويلة المدى لدراسة الاحتياجات المائية البلدية (مياه الشرب) لمناطق المملكة.
2. خضوع المؤسسة لنظام المشتريات الحكومية الذي يتطلب إجراءات عمل طويلة، والحصول على عدد من الموافقات التي لا تتناسب مع وضع المؤسسة كجهة صناعية تحتاج إلى مرونة وحركة سريعة لتلبية الطلب على الماء والكهرباء.
3. يحد الإطار التنظيمي الحالي من قدرتها على إبرام اتفاقيات وعقود تجارية وخلق مناخ استثماري وطني تجاري منافس، مما يعيق استثمار فرص الشراكة بين المؤسسة والقطاع الخاص.
4. التسرب الوظيفي النوعي والكمي الملحوظ في المؤسسة والذي لم يعد مقتصرا على ذوي الخبرات بل تعداه ليشمل الكوادر من حديثي التخرج الذين قامت المؤسسة بتأهيلهم في مركز التدريب التابع لها

أهم المقترحات:
* زيادة فعالة وسرعة إجراءات العمل الحالية والتي تعمل وفق نظام المشتريات والمنافسات الحكومية والتنظيمات ذات العلاقة، والتي لا تتلاءم مع طبيعة عمل المؤسسة كمنشأة صناعية حيوية تعمل على مدار الساعة تحتاج إلى مرونة ومواكبة دائمة للمستجدات، وتساهم في تحقيق وفورات مالية.
* تفعيل الفرص الاستثمارية بتمكين الإطار التنظيمي الحالي للمؤسسة من إبرام اتفاقيات وعقود تجارية مع القطاع الخاص وإيجاد مناخ استثماري وطني تجاري منافس.
* للمؤسسة باع طويل في مجال تأهيل وبناء الكوادر الوطنية يحتم توفير البيئة المناسبة للحد من ارتفاع التسرب الوظيفي النوعي الملحوظ الذي لا يقتصر على ذوي الخبرات، بل شمل أيضا الكوادر وحديثي التخرج من مركز التدريب بالمؤسسة، مما يتطلب إعادة دراسة الهياكل والسلالم الوظيفية بما يحقق استقطاب الكوادر المميزة وزيادة الفاعلية وخفض التكلفة الكلية للموارد البشرية مقابل كل متر مكعب يتم إنتاجه.
* زيادة الكفاءة من خلال تفعيل الحساب التجاري للمؤسسة بإقرار سعر بيع المياه المحلاة المنتجة من محطاتها، وتعديل سعر الطاقة الكهربائية مع ضمان حصول المؤسسة على مستحقاتها المالية من الجهات المستفيدة ولما لهذه الممكنات من مساهمة فعالة في عمل المؤسسة على أسس تجارية، وتسريع تخصيصها بهدف تعظيم الاستفادة من أصولها وزيادة العوائد، وهو ما يتم العمل على تحقيقه بالتنسيق مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والجهات ذات العلاقة.




نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر التحلية: التسرب طال كوادرنا حديثي التخرج برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : سعورس

السابق «سلمان للإغاثة» يطلق مرحلتين جديدتين لإعادة تأهيل الأطفال المجندين باليمن
التالى فيديو نادر يوثق استقبال الملك سعود عاهل العراق فيصل الثاني