أخبار عاجلة
بعد أمطار قاتلة.. "موجة حر" تحصد الأوراح باليابان -
بعد أمطار قاتلة.. "موجة حر" تحصد الأوراح باليابان -
القرن الأفريقي يدشّن عهد الأمن والاستقرار -
القرن الأفريقي يدشّن عهد الأمن والاستقرار -

القطاع النفطي.. ارتفاع الخام ينعش الاقتصاد السعودي

القطاع النفطي.. ارتفاع الخام ينعش الاقتصاد السعودي
القطاع النفطي.. ارتفاع الخام ينعش الاقتصاد السعودي

اليكم تفاصيل هذا الخبر القطاع النفطي.. ارتفاع الخام ينعش الاقتصاد السعودي

سجلت أسعار النفط في 2018 ارتفاعات ملحوظة مقارنة بعام 2017، الذي كانت فيه أسعار برميل النفط عند مستوى الـ40 دولارًا، فيما تسجل حاليًا 79 دولارًا.

ارتفاع أسعار النفط أدت إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي خلال الربع الأول من عام 2018، بما بلغت نسبته 15.78% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، بحسب نشرة الحسابات القومية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء والتي أظهرت تحسنًا ملحوظًا في النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، خلال الربع الأول من عام 2018.

وحقق القطاع النفطي 207.227 مليون ريال مقابل 178.983 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2017، أما بالأسعار الثابتة فقد سجل ارتفاعًا بلغت نسبته 0.62%؛ حيث بلغت قيمته 273.280 مليون ريال مقابل 271.590 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق.

يأتي ذلك، فيما تستعد المملكة العربية السعودية لضخ كميات قياسية من النفط، تقدر قيمتها بنحو مليوني برميل يوميًا؛ لسد العجز في الأسواق العالمية، بعد العقوبات الأمريكية على طهران، والأحداث التي تشهدها ليبيا، في منطقة الهلال النفطي.

وكان تقرير اقتصادي، توقع أوائل العام الجاري نموًا ملحوظًا للقطاع النفطي نتيجة الارتفاع المعتدل في إنتاج المملكة من النفط، وكذلك بدء تشغيل مصفاة جازان خلال العام الحالي.

وقال التقرير، إنه سيتم إنفاق مبلغ يصل إجماليه إلى 133 بليون ريال من خلال صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطني، كإنفاق استثماري داخل السعودية خلال العام، والذي سيعزز بدرجة كبيرة مستوى رؤوس الأموال التي سيتم ضخها في المملكة، إضافة إلى ذلك، توقع التقرير أن تسهم حزمة تحفيز القطاع الخاص والتي تركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والإسكان والتشييد ونمو الصادرات وقطاعات أخرى، في تعزيز نمو القطاع الخاص.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر القطاع النفطي.. ارتفاع الخام ينعش الاقتصاد السعودي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : عاجل

السابق «هيئة الاتصالات»: من حق المستخدم إلغاء الخدمات حتى مع وجود مبالغ مستحقة عليه
التالى كلنا الإمارات تقيم منتدى الأمن الذاتي في السفر والتمثيل الوطني المشرف