أخبار عاجلة
روما يقدم عرضاً رسمياً لنجم بوردو -
الكويت تُنقذ العراق من أزمة الكهرباء -

محاكم المملكة تكسر حاجز الـ 1.4 مليون جلسة بارتفاع 6%

محاكم المملكة تكسر حاجز الـ 1.4 مليون جلسة بارتفاع 6%
محاكم المملكة تكسر حاجز الـ 1.4 مليون جلسة بارتفاع 6%

اليكم تفاصيل هذا الخبر

محاكم المملكة تكسر حاجز الـ 1.4 مليون جلسة بارتفاع 6%

مكة - الرياض

سجلت المحاكم رقما قياسيا جديدا قبل نهاية العام الهجري الحالي بأكثر من 70 جلسة يوما ارتفاعا في إجمالي الجلسات القضائية المنعقدة بنسبة 6%.

وأرجعت وزارة العدل ذلك إلى أسباب عدة، منها اعتماد الوسائل الالكترونية في التبليغات القضائية والتحول الرقمي الذي تشهده المحاكم، إلى جانب الربط الالكتروني بين محاكم الدرجة الأولى والاستئناف، والربط مع الجهات الحكومية.

وعقدت محاكم المملكة (الابتدائية والاستئناف) خلال العام الماضي 1446784 جلسة قضائية، فيما شهد العام الحالي انعقاد 1538749 جلسة قضائية.

وتصدرت محاكم منطقة الرياض القائمة بين مناطق المملكة بعقدها 389338 جلسة قضائية، واستحوذت المحكمة العامة في العاصمة الرياض بنحو 43% من إجمالي الجلسات، وحلت المحكمة الجزائية ثانية في المنطقة بـ 21% من إجمالي ما انعقد في المنطقة من جلسات، فيما كان نصيب محكمة الأحوال الشخصية في الرياض 16%، والمحكمة التجارية في الرياض نحو 11%.

وعلى مستوى المناطق جاءت منطقة مكة المكرمة ثانية بعقد محاكمها 381370 جلسة قضائية، واحتلت المحكمة العامة بمدينة جدة القائمة على مستوى المنطقة بعقدها 27% من إجمالي الجلسات، وجاءت المحكمة العامة بمدينة مكة المكرمة ثانية بـ 17% من إجمالي الجلسات، وشهدت المحكمة الجزائية بمحافظة جدة انعقاد 12% من إجمالي جلسات محاكم المنطقة الغربية.

وسجلت محاكم المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة على مستوى المناطق من حيث انعقاد الجلسات القضائية خلال العام الحالي بـ 212870 جلسة قضائية، منها 18% عقدت في المحكمة العامة بالدمام وهي المتصدرة على مستوى المنطقة، فيما حلت المحكمة العامة بحفر الباطن ثانية باستحواذها على 13.5% من إجمالي الجلسات، بينما جاءت المحكمة العامة بالأحساء ثالثة على مستوى المنطقة بـ 12% من إجمالي الجلسات.

جلسات المحاكم على مستوى المملكة:

  • المحكمة العامة في الرياض تصدرت بـ 24.5%
  • المحكمة العامة بجدة في المرتبة الثانية بـ 15.4%
  • المحكمة الجزائية في الرياض بالمرتبة الثالثة بـ 12.1%

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محاكم المملكة تكسر حاجز الـ 1.4 مليون جلسة بارتفاع 6% برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مكه

السابق القيادة تهنئ رئيس بيلاروس بذكرى الاستقلال
التالى 170متطوعاً ومتطوعة بـ "هيئة الهلال الأحمر" يجسدون روح العمل الجماعي في سوق عكاظ