كيفية الاستفادة من خدمة الموثق الإلكترونية

كيفية الاستفادة من خدمة الموثق الإلكترونية

ايمان سامي

خدمة الموثّق الإلكترونية هي إحدى أهم وأبرز خدمات وزارة العدل الإلكترونية والتي أسندتها للقطاع الخاص، وتقوم بتشغيل وتطوير الخدمة شركة ثقة لخدمات الأعمال، بهدف تسهيل إجراءات عملية التوثيق على المستفيدين في أي وقت، سواء أثناء أوقات الدوام الرسمي أو خارجه عبر الموثّقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة، وذلك من أجل دعم الاقتصاد الوطني ورؤية المملكة 2030م.

ما هي الخدمات التي توفرها خدمة الموثّق الإلكترونية :
تتيح خدمة الموثق الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل في عام 1435هـ، للأفراد والمؤسسات والشركات مجموعة من الخدمات التي تعمل على تسهيل عملية التوثيق لديهم ولا يعني هذا إلغاء هذه الخدمات من كتابات العدل ولكنها متاحة بها في أوقات الدوام الرسمية فقط ومتاحة إلكترونيًا في جميع الأوقات ومن هذه الخدمات :

• إمكانية إصدار الوكالات أو فسخها أو معرفة الوكالات الخاصة بك عن طريق رقم الهوية.
• توثيق عقود الشركات.
• توثيق الإفراغات العقارية.
• إمكانية التحقق من الوكالات والاستعلام عن حالة أي وكالة وصلاحيتها وتاريخ انتهائها دون الحاجة إلى مراجعة فروع وزارة العدل فقط من خلال البوابة الإلكترونية في أسرع وقت وبأقل مجهود.

الهدف من خدمة الموثق :
تهدف وزارة العدل من إنشاء هذه الخدمة إلى تسهيل عملية خدمة التوثيق على المواطنين والمقيمين وكذلك على القطاع الخاص وذلك من أجل الحفاظ على وقتهم وتوفير الجهد وإنجاز أعمالهم وعبر تمكينهم من التوثيق في أي وقت سواء أثناء الدوام الرسمي لكتابة العدل أو خارجه عبر الموثّقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع الأوقات في جميع أنحاء المملكة.

كيف تستفيد من خدمة الموثق ؟
أولًا: من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لخدمة الموثق وهو https://mwathiq.sa
ثانيًا: ابحث عن أقرب موثق لك من خلال مربع البحث عن أقرب موثق لمنطقتك أو من خلال بيانات التواصل الخاصة بالموثق نفسه.
ثالثاً: تواصل مع الموثق من خلال البيانات المتاحة عبر البوابة الإلكترونية.
رابعًا: ابدأ مرحلة التوثيق من خلال ملء البيانات والخانات المطلوبة.

من هو الموثق ؟
يتم منح رخصة موثق من خلال وزارة العدل بعد انطباق شروط الخدمة على المتقدمين لهذه الوظيفة، مثل (أن يكون المتقدم سعوديًا – حاصلًا على الشهادة الجامعية – سبق له العمل في مجال المحاماة أو كتابة العدل) إلى غيره من الشروط ومن ثم اجتياز المقابلة الشخصية للحصول على رخصة التوثيق.

هل يمكن للمرأة العمل كموثق إلكتروني ؟
منحت وزارة العدل المرأة الفرصة للحصول على رخصة للعمل كموثق إلكتروني، والتي تخولها القيام ببعض خدمات كتابات العدل، وبذات الصلاحيات الممنوحة للموثقين، بهدف تمكين المرأة من العمل في الوزارة وقد أعلنت الوزارة السماح بالحصول على التراخيص مع حرصها على التأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وذلك بهدف رفع كفاءة أعمال التوثيق للأفراد والشركات.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيفية الاستفادة من خدمة الموثق الإلكترونية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق رابط مركز قياس للنتائج : qiyas sa .. الاستعلام عن نتائج التحصيلي برقم الهوية فقط.. الفترة الثانية الاختبار التحصيلي
التالى موعد التسجيل في الدورة الثامنة من حساب المواطن وبدأ صرف الدورة الثامنة