أخبار عاجلة
روما يقدم عرضاً رسمياً لنجم بوردو -
الكويت تُنقذ العراق من أزمة الكهرباء -

عضو شورى لـ"سبق": أكثر من 70 ألفاً يعانون من وظائف البنود

مرحبا لكل متصفحي موقع العرب اليوم تعرف على

عضو شورى لـ"سبق": أكثر من 70 ألفاً يعانون من وظائف البنود

بكل سهولة عبر موقعنا العرب اليوم طريقك لمعرفة أهم وأحدث الأخبار وأكبر مكتبة مصادر للأخبار العربيه ,نعرض لكم خبر ,

عضو شورى لـ"سبق": أكثر من 70 ألفاً يعانون من وظائف البنود

10 يوليو 2018 - 26 شوّال 1439 03:32 PM

قال: قضايا المجتمع واستقراره يجب أن تكون من أهم أولويات المسؤولين

عضو شورى لـ"سبق": أكثر من 70 ألفاً يعانون من وظائف البنود

طالب عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد قاسم الخالدي المالكي بوضع حلول لأكثر من 70 ألف مواطن ومواطنة يعملون على لائحة وظائف البنود والمستخدمين والعقود في المملكة ، مشيرًا إلى أن عدد من موظفي هذه الفئة يقعون تحت نظام إيقاف الخدمات بسبب الاستغناء المفاجئ عنهم من الإدارات التي تتعاقد معهم ومن ثم يتعثرون في سداد مديونياتهم ، وبين المالكي أن الأجانب يعملون في القطاع الحكومي أيضًا .

وشدد المالكي على أن قضايا المجتمع واستقراره يجب أن تكون من أهم أولويات المسؤولين في الوزارات وغير قابلة للتسويف والتأخير فهي الأهم كون المجتمع الذي هو أساس كل نجاح حكومي وتنموي في المستقبل إن شاء الله.

وقال المالكي لـ"سبق" : تتمتع مملكتنا الحبيبة بخيرات وفيرة وأمن وأمان وشعب مسلم مسالم طيب ، كيف لا وهي أرض الحرمين الشريفين، التي يتمنى كل مسلم أن يعيش فيها. والكثير من المواطنين والعمالة الوافدة يعملون في قطاعاتها الحكومية والخاصة بحثا عن الرزق ، ومنذ سنوات شهد القطاع الخاص انضمام الكثير من شبابا وشابات الوطن للعمل فيه من خلال برامج السعودة وتوطين المهن وكذلك شهد القطاع الحكومي عمليات توظيف من خلال التوظيف على البنود.

وأضاف: في السنوات الأخيرة بادرت وزارة العمل – مشكورة - بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى إلى وضع تنظيم للمهن كونها في الأساس تصب في مصلحة الوطن من حيث أمنه وأمانه ومن حيث إتاحة الفرص للشباب السعودي الإلتحاق بهذه المهن، سعياً من الوزارة لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص، كون ذلك أحد مطالب رؤية التحول الوطني 2030.

وتابع: هذه الفرص تدل على حرص الدولة على تشجيع المواطنين وانخراطهم في القطاعين الحكومي والخاص الذي يعد أحد ركائز رؤية المملكة لمستقبل أفضل واقتصاد، ومنح الفرص للباحثين عن عمل من المواطنين دون غيرهم.

وقال المالكي: ولكن ظهر لنا مؤخرا ما يعانيه المجتمع السعودي ومئات الآلاف من الأسر من نظام البنود والعقود والمستخدمين ونظام إيقاف الخدمات منذ سبع سنوات ‏وهناك أكثر من (70 الف) موظف وموظفة من موظفي البنود والعقود والمستخدمين يعولون مالا يقل عن (140 ألف موطن)، يعيشون بدون استقرار وظيفي ومادي ومهددين في أي لحظة بالاستغناء عند خدماتهم في القطاع الخاص.

واضاف: في كل عام يتم إنهاء عقود كثير منهم وترحيلهم لقائمة تكدس البطالة ، مما يعني ذلك زيادة نسبة البطالة في المجتمع السعودي، وبذلك ينتج عنه تفاقم المشكلة كثيراً من هذه المعضلة التي ترميها الوزارات الأخرى من على عاتقها بالاستغناء والفصل ، ثم تظهر في الأخير أن وزارة العمل هي الجهة المسئولة الوحيدة أمام هذا الملف لمعالجته ، والذي بات يهدد مستوى معيشة النسيج الاجتماعي.

واختتم حديثه لـ"سبق" قائلاً: ما يزيد المشكلة قسوة وتعقيداً وآلاماً هو وقوع هؤلاء المستغنين عنهم هو بعد ذلك تحت ظلم نظام إيقاف الخدمات بسبب الفصل المفاجئ، الذي سيترتب على ذلك تعطيل التزاماتهم المالية اتجاه الغير، علما أنه صدر بشأن هذا النظام تعديلات وتقنين وعلى أثر تفاقم هذه المعضلة صدر قرار يخص ألية إيقاف الخدمات وكان ذلك في تاريخ1439/7/25 ولم يفعل – حسب علمي – إلى الآن من قبل الجهات الأخرى ذات العلاقة.

الكلمات المفتاحية

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر عضو شورى لـ"سبق": أكثر من 70 ألفاً يعانون من وظائف البنود برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية

السابق «عقد الإيجار» شرط لتجديد إقامة الوافد
التالى أمين منطقة تبوك يتفقد سير العمل في محافظة الوجه