أخبار عاجلة

الذيابي لـ«الرياض»: عبدالله الدبل شخصية رياضية متفردة

اليكم تفاصيل هذا الخبر

الذيابي لـ«الرياض»: عبدالله الدبل شخصية رياضية متفردة

أكد مدير الاتصال الإعلامي للمنتخب الأول في كأس العالم 2018 والأكاديمي وخبير الإعلام الرياضي الدكتور شاكر الذيابي أن الإعلام السعودي دائماً يكون حضوره مميزا ومختلفا في كافة المحافل والمناسبات، وفي كأس العالم 2018 كان تفاعل الإعلام مع المنتخب السعودي إيجابيا جداً، وعد الذيابي المشاركة في المونديال تمنح الإعلامي مزيداً من الخبرات التي ربما لا تتاح له في أي محفل آخر، وطالب الذيابي أن يطور الإعلامي من قدراته المهنية، والتعامل مع الأحداث الرياضية بحرفية عالية جداً، وأن يستفيد من كل الخبرات الرياضية المتمثلة في الإعلاميين الأجانب الذين يغطون مسابقات كأس العالم.

وأشاد الذيابي كثيراً بالراحل عبدالله الدبل واصفاً إياه أنه شخصية ذات حضور دولي لافت.

*ما المشاركة الأولى في كأس العالم، والذكريات التي تحملها فيها؟

  • كانت في كأس العالم 2006 في ألمانيا، كنت وقتها عضوا في الوفد الإعلامي المرافق للبعثة الرسمية وكانت تحمل الكثير من الذكريات والمواقف لاسيما أن البطولة كانت في مدن متباعدة وكنا نقيم مع الوفد في مدينة بادناوهايم بالقرب من فرانكفورت، أتذكر في تلك البطولة لقاءاتي اليومية بالزميلين الدكتور عائض الحربي والدكتور صالح الحمادي.

السلمي سيصل باتحاد الإعلام الرياضي نحو النجاح المنشود

*ماذا عن المشاركات القارية والخليجية الأخرى؟

  • شاركت كصحفي وممثل إعلامي في مناسبات قارية وإقليمية عدة مثل بطولات الخليج وكأس آسيا واجتماعات متعددة لكونغرس الفيفا والاتحاد الآسيوي وملتقيات إعلامية ورياضية، وهذه المشاركات المتعددة أضافت لي بعداً آخر في كيفية التعامل مع الأحداث وتغطيتها بشكل مهني، كما أنها كانت جسراً مهماً في إقامة العلاقات التي يتطلبها كل من يعمل في السلك الرياضي.

    *ما المشاركة الأقرب لك؟

  • بالتأكيد كاس العالم 2006 كأول مشاركة في المونديال خرجت منها بمكاسب عدة على الصعيدين الشخصي والمهني وكيفية التعامل مع الأحداث اليومية التي يشهدها عادة كأس العالم.

تعلمت من المشاركة في المونديال أسس التنظيم الاحترافي

*من الشخصية التي لا يمكن نسيانها في مشاركاتك المونديالية؟

  • عبدالله الدبل -رحمه الله- .. كان شخصية رياضية متفردة ويمتلك حضورا مختلفا ومميزا في كل مرة يحضر فيها في كل مناسبة دولية وقارية وخاصة أثناء المونديال 2006.

*تحدثت عن أن المشاركة الأولى في ألمانيا كانت الأقرب، ماذا أضافت لك على الصعيد الإعلامي؟

  • أضافت الكثير على الصعيدين الشخصي والمهني وأهمها العلاقات مع الإعلاميين من أنحاء العالم وكذلك أسس التنظيم الإعلامي الاحترافي.

    • حدثنا عن أفضل مباراة شاهدتها في كأس العالم؟

    • حتى الآن مباراة فرنسا وبلجيكا في الدور نصف النهائي من كاس العالم 2018 في روسيا.

    *صاحب كأس العالم الأولى التي شارك بها المنتخب السعودي مستويات رائعة لأغلب اللاعبين، لماذا لم نشاهدهم يحترفون خارجياً؟

    • أعتقد أن مفهوم الاحتراف في تلك الفترة لم يكن بنفس الشمولية والثقافة مثله الآن وهذا أحد اهم الأسباب.

*ما النصيحة التي تقدمها للجيل الحالي من الإعلاميين؟

  • الحرص على تطوير المهارات الصحفية بشكل شامل والاستفادة من تطور التكنولوجيا وأن يكون الإعلامي متعدد الوسائط قدر الإمكان بمعنى أن يستطيع القيام بأدوار متعددة مثل التحرير والتصوير وإنتاج الفيديوهات، وأكثر من ذلك أن يعي الإعلامي أهمية عدم إحراج مؤسسته الإعلامية في شبكات التواصل الاجتماعي، وأن يكون ملماً بالضوابط الأخلاقية لاستخدام هذه الشبكات بما لا يتعارض مع الموضوعية والمصداقية.

    • كنت مسؤلا مباشرا عن الجانب الإعلامي للمنتخب السعودي في كاس العالم 2018، كيف وجدت تناول الإعلام وتفاعله مع المنتخب؟

    • كان إيجابيا جداً، والإعلام السعودي دائماً يكون حضوره مميزا ومختلفا في كافة المحافل والمناسبات.

  • تم إنشاء اتحاد الإعلام الرياضي، كيف ترى هذه الخطوة؟

    • خطوة ممتازة وتأخرت كثيراً، مهم جداً وجود هذا الاتحاد لضبط مهنة الإعلام الرياضي والحقيقة أنا أتابع خطوات هذا الاتحاد منذ إنشائه ويقوم حالياً بخطوات احترافية في ظل الدعم الذي يلقاه من رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، وكذلك بوجود رئيسه الدكتور رجاء الله السلمي ابن الإعلام الرياضي وأحد خبرائه، وأنا متفائل بهذا الاتحاد أكثر لتفعيل دوره المناط به في التعليم والتدريب والتطوير والتثقيف.
cda19bce12.jpg شاكر الذيابي
6bb65a3453.jpg مع رئيس الفيفا في مناسبة سابقة
f25bab7560.jpg شاكر الذيابي مع الأمير سلطان بن فهد
5de706d727.jpg
58f23e2a06.jpg الذيابي مع عادل عزت

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الذيابي لـ«الرياض»: عبدالله الدبل شخصية رياضية متفردة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريدة الرياض

السابق سفير المملكة في إندونيسيا يحذر السياح السعوديين من الإقامة بأحد الفنادق بسبب السرقات
التالى عاجل.. أخبار السعودية اليوم | "الأرصاد" تصدر تنويهًا لسقوط أمطار رعدية على عسير وجازان