أخبار عاجلة
مصرع شخص وإصابة 17 في تصادم بشمال سيناء -
عاجل.. الاتحاد يضم الظهير البرازيلي "كارليتو" -
Amazon Prime Day best 2018 deals: Fitness trackers and Smartwatches - CNET -
برلمانية: رفع الدعم عن الطفل الثالث غير دستوري -

المملكة وجنوب أفريقيا تبحثان فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية

المملكة وجنوب أفريقيا تبحثان فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية
المملكة وجنوب أفريقيا تبحثان فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية

اليكم تفاصيل هذا الخبر

المملكة وجنوب أفريقيا تبحثان فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية

استقبل فخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا بمقر إقامته بجدة، أمس، وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصبي، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م.خالد الفالح، ووزير المالية محمد الجدعان، والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية أحمد الخطيب.

وعقب الاستقبال، أوضح د. ماجد القصبي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن الاجتماع مع فخامة الرئيس تناول أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، ومنها رغبة جنوب أفريقيا في الاستثمار بمجال صناعة الدواء والصحة والتعدين من خلال الاستثمارات المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة تكوين مجلس أعمال سعودي جنوب أفريقي من أجل زيادة حجم التبادل التجاري المشترك بين البلدين الصديقين.

من جانبه، بين وزير المالية محمد الجدعان، أن العلاقات بين المملكة وجنوب أفريقيا التاريخية مميزة، وجنوب أفريقيا عضو في مجموعة العشرين، وفي مجموعة كبيرة من المنظمات الإقليمية والدولية، وتنسيق العلاقات الاقتصادية مهم جداً بين الدولتين، ولدينا تنسيق متبادل في مجموعة العشرين، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وأضاف الجدعان أن جنوب أفريقيا لديها الرغبة في الاستثمارات من خلال ما تطرحه وتبرزه رؤية 2030 في المجالات المالية والاقتصادية.

إلى ذلك، زار فخامة رئيس جنوب أفريقيا، سيريل راموفوزا، الخميس، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست».

وكان في استقبال فخامته لدى وصوله مقر الجامعة وزير الطاقة، رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، م. خالد الفالح، والرئيس المكلف للجامعة، م. نظمي النصر، وقيادات الجامعة وعلماؤها وطلبتها، بالإضافة إلى أبناء جنوب أفريقيا في الجامعة من طلبة وموظفين.

وزار فخامة رئيس جنوب أفريقيا مكتبة الجامعة وبعض معاملها ومختبراتها، بالإضافة إلى متحف العلوم والتقنية في الإسلام الذي تحتضنه الجامعة، حيث قدم رئيس الجامعة المكلف نبذة عن الجامعة وما وصلت إليه.

إلى ذلك، زار فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والوفد المرافق له، الخميس، مدينة جدة التاريخية، يرافقهم وزير التجارة والاستثمار د. ماجد القصبي، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية أحمد قطان -الوزير المرافق-.

وتجول فخامته في أرجاء المدينة واطلع على معالمها التاريخية، كما زار فخامته بيت نصيف وشاهد عدداً من الصور عن مدينة جدة التاريخية، واستمع لشرح من مستشار أمين محافظة جدة م. سامي نوار عن تاريخ مدينة جدة.

من ناحية أخرى، اجتمع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد الفالح، بجدة، الخميس، بوزير الطاقة بجمهورية جنوب أفريقيا جيف راديبي، وذلك على هامش زيارة فخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا للمملكة.

وعقب الاجتماع أوضح م.الفالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المملكة أكبر دولة مصدرة للبترول لجنوب أفريقيا،حيث تبلغ صادراتها حوالي 150 ألف برميل، مشيرًا إلى أنه تناول خلال اجتماعه مع فخامة الرئيس الجنوب أفريقي ومع وزير الطاقة، الاستثمار بمجال معامل البتروكيماويات والمصافي، وأن الجانب الجنوب أفريقي أبدى رغبة بأن تقوم بعض الشركات السعودية من القطاع الخاص بالاستثمار بمجال توليد الطاقة الكهربائية بجنوب أفريقيا.

من جهة أخرى، اجتمع المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية أحمد الخطيب، في جدة، أمس، مع وزيرة الدفاع وقدامى المحاربين في جمهورية جنوب أفريقيا نوسيفيوي مافيسا نكاكولا.

وأوضح الخطيب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب اللقاء، أن الاجتماع بحث فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية بين البلدين، وبين أنه تم وضع خطة للتعاون في مجال تطوير صناعة بعض المنظومات العسكرية الدفاعية المتقدمة، مشيرا إلى أن اللقاءات والمباحثات ستستمر بين البلدين لتنفيذ برامج مشتركة تهدف إلى نقل وتوطين الصناعات العسكرية إلى المملكة تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر المملكة وجنوب أفريقيا تبحثان فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريدة الرياض

السابق مجموعة الإعلام التطوعي"شارك" تنظم بمقر نادي الاحتياجات الخاصة بالرياض
التالى بلدية رماح تستعرض الخطط والمشروعات المستقبلية