أخبار عاجلة
مصدر يكشف عن الهدف من زيارة البارزاني لبغداد -
تونس: هكذا سيكون الطقس اليوم وغدا -

كفيل زوجة المواطن!!

كفيل زوجة المواطن!!
كفيل زوجة المواطن!!

اليكم تفاصيل هذا الخبر كفيل زوجة المواطن!!

كفيل زوجة المواطن!!

نشر في المدينة يوم 01 - 11 - 2018

1596351
وصلتني رسائل كثيرة من زوجات أجنبيات لمواطنين سعوديين، عن مشكلة زوجة المواطن التي لم تُحلّ حتّى تاريخه، ولا يبدو في الأفق القريب أيُّ حلٍّ لها!.
وبداية المشكلة كانت بعد قرار وزارة العمل في السابق بالسماح لزوجة المواطن بالتوظّف، ثمّ رجعت الوزارة عن قرارها وحصرت التوظّف في المُواطِنة السعودية التي تُعاني من البطالة، ثمّ استجدّ في الموضوع أنّ الوزارة وحسب قول الزوجات قرّرت مرّة ثانيةً السماح لزوجة المواطن بالتوظّف لكن بشرط نقل كفالتها من زوجها إلى الجهة التي سترسو عليها سفينة العمل!.
وهذا يجعلها حسب رسائل الزوجات أشبه بموظّفة أجنبية قد اُسْتُقْدِمَت للعمل بعقد، لا كزوجة مواطن أو مشروع مُواطِنة مُستقبلية كاملة الحقوق، مع ما قد يصحب كفالة جهة عملها لها من أنظمة تُؤثّر عليها سلبياً، فضلاً عن التعارض بين حقوق جهتها الكافلة لها وحقوق زوجها، وغير ذلك من الأمور التي «تُدَوِّخ» وتُرهِق كلّ الأطراف!.
وأنا شخصياً أعتقد أنّ هناك تضارباً في قرارات الوزارة، فبين كلّ فيْنة وأخرى تُقرّر شيئاً مختلفاً عن سابقه ولاحقه، وهو غالباً غير مُنصِف لزوجة المواطن، وإن كان تفضيل الوزارة للمُواطِنة في التوظيف طبيعي وعادي لكن لماذا تُديره على حساب زوجة المواطن؟ لا سيّما أنّ فرص العمل كثيرة، وتحتاج لإدارة أفضل من قبل الوزارة لتكثيرها وتجويدها حتّى تستوعب الجميع، والحلّ لا يكمن في إيجاد كفيل جديد لزوجة المواطن بل كما تطرّقت في مقالات سابقة عديدة إلى إيقاف منح التصاريح للمواطنين بالزواج من أجنبيات كي لا تزداد رقعة المشكلة أكثر ممّا هي عليه الآن، وأمّا ما سلف من زيجات فتجنيس زوجة المواطن هو الحلّ، أو معاملتها معاملة المُواطِنة في العمل، لأنّها ببساطة أصبحت جزءاً من مجتمعنا وينطبق عليها ما ينطبق على المرأة السعودية، على الأقل من الناحية الإنسانية، وزوجها المواطن ليس بالضرورة أن يكون ثرياً، بل ربّما كان فقيراً أو قد تعرّض لمُتقلّبات الزمان، ممّا يجعلها محتاجة للعمل، ويكون توظيفها مسؤولية مُستحقَّة على جهات التوظيف المعنية، فهلّا حُلّت مشكلتها. إنّه من الصعب بمكان أن نترك فتاة تترك بلدها، وتقترن بشخص من غير بني جلدتها، وتهاجر معه لبلده، ثمّ لا تجد دعماً لتسترزق إن احتاجت وتعمل عملاً شريفاً ينتشلها من العوز والفاقة.



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كفيل زوجة المواطن!! برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : سعورس

السابق التعاون الإسلامي: 481 مليار دولار حجم التجارة البينية في الدول التجارية الرئيسة داخل المنظمة
التالى بعد 50 يوما من الحملات المتواصلة..ترامب: أنا مع السعودية