أخبار عاجلة
صور| نيمار يبكي بعد تعرضه لإصابة خطيرة -
بالفيديو| الأرصاد تحذر من عاصفة رملية جديدة -

«الداريني»: امتهنت صناعة السفن منذ 30 عاما

اليكم تفاصيل هذا الخبر «الداريني»: امتهنت صناعة السفن منذ 30 عاما

26747246bb.jpg

الداريني يصنع السفن في الجنادرية (اليوم)

506734.jpg

الداريني يصنع السفن في الجنادرية (اليوم)

تمثل صناعة السفن الخشبية التي اشتهرت بها دول الخليج العربي تراثا يفتخر به أبناء الخليج نتيجة ارتباطها بالبحر وصيد السمك واللؤلؤ.

وقال مطر الداريني- أحد الذين امتهنوا صناعة السفن: إنه ورث صناعة السفن من جده عندما كان يصنع السفن الكبيرة وفي أوقات الفراغ كان يصنع السفن الصغيرة كذكرى توضع في الديوانيات، وكانت دارين ميناء ومركزاً للبحارة قديماً يمكثون فيها بعض الوقت للتزود بالمؤن والزاد والوقود قبل عودتهم إلى ديارهم.

وأضاف: إنه يعمل في هذه المهنة منذ أكثر من 30 سنة وشارك في عدة مناسبات ومهرجانات تراثية داخلية ودولية وحصل على العديد من الجوائز آخرها المركز الأول في سوق عكاظ للحرف اليدوية وأسهم من خلالها في صناعة منتج من وحي التراث والأصالة ونقل المهنة إلى الأجيال الجديدة، مبينا أن حرفة صناعة السفن الكبيرة اندثرت وتحولت الآن إلى مجرد هدايا تذكارية ومجسمات في المتاحف.

وأشار الداريني إلى أن صناعة السفن الصغيرة يدوياً كادت تندثر بعد تعرضها لمنافسة من بعض المنتجات الصناعية الرخيصة من دول عدة، إلا أن الجودة واستخدام الأخشاب الأصلية في هذه الصناعة أسهمت في الإبقاء على رونقها التراثي، لافتاً إلى أن السفن اليدوية تصل أوزانها إلى 40 كيلو ويستخدم فيها الخشب الأصلي وتستغرق 10 أيام وتتراوح أسعارها بين 3 و5 آلاف ريال ويصل بعضها إلى 8 آلاف ريال.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الداريني»: امتهنت صناعة السفن منذ 30 عاما برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق ” التجارة ” تستدعي 226 مركبة بنتلي ” Mulsanne “
التالى توجيه من وزير التعليم يتم تنفيذه بمدارس البنات الابتدائية الصيف المقبل