أخبار عاجلة
Pulwama attack: Four soldiers killed in battle with militants -
Indians, Brits, Pakistanis top investors in Dubai property -
اختبر قوة نظرك واعثر على الطائر في الصورة -
الشرطة تدخل لمنع حفل زفاف شابين مثليين! -

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية
طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

محتويات

تعد رفع دعوى مطالبة مالية هى إحدى الطرق التي يتم اللجوء لها من أجل إسترداد بعض الحقوق المالية من خلال القضاء، ولكي تكون هذه الدعوة صحيحة لابد أن يتم الإلتزام بشروط كثيرة، ترتبط هذه الشروط بكل من المدعي والمدعي عليه، حيث يجب أن يتم رفع هذه الدعوى من الشخصص الذي أراد الحق على الشخص الأخر الذي قد تم سلب حقه، وحينما تكون جميع الشروط صحيحة وكاملة فسوف يقوم القاضي بقبول الدعوة.

وفي هذه الحالة يصبح للمدعي كامل الحق في رفع الدعوة، حيث من الجدير ذكره أن المحكمة لا تقوم بالعمل بأي دعاوى ليس هناك فائدة بها، وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة رفع دعوة مطالبة مالية، وأهم المواد في القانون المتعلقة بهذا الأمر.

طريقة رفع دعوى مطالبة مالية

سوف نتعرف بالتفصيل على طريقة رفع دعوى مطالبة مالية من خلال هذه الخطوات التالية:

1- يجب أن يتم في البداية رفع الدعوى للمحكمة من خلال وكيلة تم توقيعها من قبل المدعي، وعلى أن تضم جميع التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بالقضية أو عن طريق وضع عريضة يتم كتابتها من قبل مكتب الضبط.

2- يتم وضع هذه الدعوة في سجل يكون خاص بها عقب أن يتم تقديمها، ويتم ذلك بناء على ترتيبها مقارنة بغيرها من الدعوات الأخرى.

3- ينبغي على صاحب القضية دفع جميع تكاليف القضية، ومن الملاحظ أن هذه التكاليف تختلف من قضية لأخرى وذلك على حسب نوعها.

4- يتم إصدار الحكم عقب أن يتم تسجيل الدعوة، ويتم إصدار هذا الحكم عقب الكثير من المراحل المختلفة ومن أهم هذه المراحل هي مرحلة التثبيت والتي يتم بها تحديد يوم من أجل موعد المحكمة يتم حضور بها كل من المدعى أو المحامي الخاص به، وفي حالة غياب المدعي فسوف تبطل الدعوة ويتم التخلص بالفعل منها، وعقب الحضور ومشاركته بالدعوة يجوز له أن يقوم بالتحدث عن قضيته ويقوم بالمدافعة عنها، وعلى أن يتم ذلك بطريقة هادئة ومحترمة وكذلك بصوت منخفض.

5- تقديم جميع الأدلة حيث يجوز للقاضي أن يقوم بإخراج أي شخص من الجلسة، وعقب عقد هذه الجلسة يتم عادة تبادل الوثائق المختلفة، كما يجوز للمدعى أن ينظر لها من خلال المحكمة.

6- القيام بالإستماع للشهود وذلك في حالة رغبة القاضي بتأجيل الدعوة المالية المقدمة، حيث يسمح لكل من الطرفين بطلب هذا الأمر وذلك حتى يسمح له بالمدافعة عن نفسه، وعقب أن يتم جميع هذه الإجراءات السابقة يتم إصدار عقب ذلك الحكم.

أهم المواد القانونية المتعلقة برفع القضايا

من المعروف أن أي دعوى تعتبر وسيلة قانونية تقدم أمام القضاء وذلك من أجل أن يتمكن جميع مقيمي هذه الدعوة بالحصول على حقه وحمايته أيضًا، ومن الجدير ذكره أن الدعوى القضائية تختلف في إجراءاتها عن الإجراءات المتعلقة بدرجات التقاضي، حيث يعتبر التقاضي من الحقوق العامة التي قد منحها النظام القانوني لجميع أشخاص المجتمع كله بدون تميز، وبالتالي في هذه الحالة يجب عدم التناول عن هذا الحق، وأما عن المواد القانونية التي تتعلق برفع القضايا فتشمل هذه المواد التالية:

1- المادة رقم 45 فهي تتضمن أن الدعوى تقام بناء على قيمة الطلب الأصلي لها، وكذلك في يوم رفعها ودون أن يتم الإهتمام بالمستحقات التي تقع عليها.

2- المادة 46 فهي تضمن العريضة الصحيحة والتي تشمل على اسم المحكمة التي يتم بها رفع الدعوى، وتشمل تاريخ تحرير العريضة وكذلك اسم المدعي والمدعي عليه، والأماكن التي يعملوا بها، ومحل اقامتهم، كما يتم كتابة اسم المكان الذي تم رفع الدعوى عليه، بالإضافة لأنه سوف يقدم أيضًا الموضوع الذي تم تقديم الدعوى به، كما يتم تجهيز الأدلة والوقائع المختلفة، وينبغي أن تكون الدعوى مقدمة من المدعى أو من وكيله وذلك حتى تكون صحيحة.

نصائح عامة قبل رفع أي دعوى في المحاكم

لقد قامت وزارة العدل بوضع مجموعة من النصائح يجب الإلتزام بها قبل رفع أى دعوى في المحاكم ومن أهم هذه النصائح مايلي:

1- الإختصاص حيث من المعروف أن لكل محكمة اختصاص معين لها، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن القضايا والشؤون الزوجية تعد من إختصاص محكمة الأحوال الشخصية، بينما القضايا الإدراية فهي تشمل المحكمة الإدارية.

2- ضرورة تحرير الدعوى والتي يقصد بها أن تكون الدعوى المقدمة مفصلة بطريقة كاملة وذلك حتى يسهل على المحكمة النظر بها.

3- ضرورة إحضار وتوفير جميع الوثائق اللازمة والمتعلقة بالقضية، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدعوى متعلقة بإيجار فلابد من إحضار عقد الإيجار وفي حالة إذا كانت الدعوى متعلقة بزواج فيجب أن يتم توفير عقد النكاح، وذلك حتى تكون الدعوى المقدمة صحيحة ويسهل الحكم بها بشكل سريع.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر طريقة رفع دعوى مطالبة مالية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق بالصور.. أول ظهور لأنجلينا جولي و براد بيت بعد غياب عامين
التالى العثور على جثة وافد ملقاة على الطريق في تبوك