أخبار عاجلة
لينجليت …صفقة الموسم ! -

ما هي عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

محتويات

يحمل السائق عند قيادته للسيارة على رخصتين ويلزم أن يكونوا ساريين وهما (رخصة السيارة – رخصة مالك أو سائق السيارة) ، ويتم حصول مالك السيارة على الرخصة من قبل الجهة الحكومية المختصة بالمرور ، وهناك مدة معينة يلزم قبل انتهاءها قيام السائق أو مالك السيارة بتجديد الرخص ، حتى لا يتعرض للغرامات المالية.

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

هناك أكثر من غرامة مالية تفرض على عدم حاملي الرخصة عند القيادة في السعودية ، ولكن تلك الغرامة تختلف على حسب نوعيتها وجدول المخالفات التابع لها ، حيث يتواجد ثمان جداول للمخالفات المرورية مع وضع تكلفة الغرامات الخاصة بها ، وسنقوم بتوضيح كافة الغرامات المتعلقة بالرخصة من خلال الآتي :

– يحتوي الجدول الثاني للمخلفات المرورية بالبند الخامس على وجوب دفع غرامة مالية عند عدم حمل السائق رخصة القيادة أو ما يعرف باسم رخصة السير للقيادة ، وتتراوح الغرامة المالية من 150 إلى 300 ريال سعودي.

– كما يحتوي الجدول الثالث للمخالفات المرورية بالبند التاسع على وجوب دفع غرامة مالية عند حمل السائق لرخصة قيادة منتهية ، وتتراوح الغرامة من 300 إلى 500 ريال سعودي.

– يحتوي الجدول الخامس للمخالفات المرورية بالبند الثاني على وجوب دفع غرامة مالية عن قيادة السائق لعربة لا يتوافق حجمها مع رخصة القيادة الخاصة بالسائق ، وتتراوح تلك الغرامة من 1000 إلى 2000 ريال سعودي.

وبذلك تتراوح غرامات رخصة القيادة بالسعودية من 150 حتى 2000 ريال سعودي على حسب نوعية المخالفة.

ما هي شروط الحصول على رخصة القيادة من المرور السعودي

هناك عدة شروط يفرضها المرور السعودي للحصول على رخصة القيادة ، وتتمثل تلك الشروط في الآتي :

– لابد أن يكون الراغب في الحصول على رخصة القيادة علي السن القانوني ، فبالنسبة لسن الرخصة الخاصة هو 18 عام ، أما بالنسبة لرخصة العامة فهو 20 عام.

– يلزم أن يقوم المتقدم للحصول على الرخصة باجتياز الاختبار والكشف الطبي.

– لابد من اجتياز الفرد المتقدم لطلب رخصة القيادة باجتياز مدة التدريب وإنهاء الاختبار العملي والنظري للقيادة ، حتى يكون مؤهل للحصول على الرخصة.

ما هي إجراءات استخراج رخصة قيادة بالسعودية

هناك ثمانية خطوات لاستخراج رخصة القيادة بالسعودية ، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي :

– الخطوة الأولى هي “الكشف الطبي” ويلزم عمل ذلك الكشف للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تعيق قيادة السيارة.

– الخطوة الثانية هي “الانضمام لمدرسة تعلم القيادة” ، حيث يلزم أن يكون السائق على دراية كاملة بكيفية قيادة الدراسة لتجنب حوادث السير الخطرة.

– الخطوة الثالثة هي “تجهيز ملف القيادة” وهو عبارة عن ملف يمنحه المرور السعودي للمتقدم للحصول على رخصة القيادة المرورية.

– الخطوة الرابعة هي “التقدم لامتحان المستوي” وينقسم إلى حوالي أربع مستويات ، المستوى الأول (أ) مدته أربع أيام والمستوى (ب) ومدته عشرة أيام والمستوى الثالث (ج) ومدته خمسة عشر يوما والمستوى الرابع (د) ومدته عشرون يوما.

– الخطوة الخامسة هي “التقدم للامتحان النهائي” ويتكون ذلك الاختبار من (اختبار قيادة – اختبار إشارات).

– الخطوة السادسة هي “استلام الملف” وهنا تكون قد انتهت إجراءات التقديم على طلب الرخصة بنجاح.

– الخطوة السابعة هي ” التأمين على رخصة القيادة” وهي خطوة إجبارية يلزم أن يقوم بها الشخص الطالب للرخصة.

– الخطوة الثامنة هي “استلام رخصة القيادة” ، بعد انتهاء تلك الإجراءات يتم توجيه طالب الرخصة إلى الغرفة رقم (1) لاستلام رخصة القيادة.

ما هي تكلفة استخراج رخصة القيادة بالسعودية

للحصول على رخصة القيادة بالمملكة السعودية لابد من دفع بعض الرسوم على حسب نوعية الرخصة ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية :

– هناك رسوم يتم دفعها للحصول على التدريب ، تصل تكلفة الدورة المنتظمة إلى حوالي 435 ريال ، أما الدورة المنتسبة فتصل تكلفتها إلى 100 ريال ، وتكلفة التأمين على رخصة 350 ريال ، بالإضافة إلى تكلفة رسوم امتحان المستوى وهي 100 ريال سعودي.

– يمكن عمل رخصة القيادة بمدد مختلفة ، فإذا كانت رخصة القيادة لمدة خمسة سنوات فتكلفتها 200 ريال ، أما إذا كانت مدتها لعشر سنوات فتكلفتها 400 ريال ، وإذا كانت مدتها عامان فتكلفتها 85 ريال ، وفي حالة رسوبك في امتحان القيادة فعليك دفع مبلغ 10 ريال لإعادة الاختبار مرة أخرى.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ما هي عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق وزارة العمل تعلن عن فتح التسجيل الالكتروني للراغبين في الالتحاق بمراكز الرعاية النهارية
التالى معلم يعتدي على طالب ويكمل يومه بضرب أخيه والأم تكشف سر الـ5 آلاف ريال!