أخبار عاجلة
طاقم RT يلتقي أطفال جمعية ياسمين الخيرية -
تركيب الأطراف الاصطناعية بدعم هندي في أسيوط -

بالفيديو والصور.. السعودية تطلق أول طائرة هوك نفاثة تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً

بالفيديو والصور.. السعودية تطلق أول طائرة هوك نفاثة تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً
بالفيديو والصور.. السعودية تطلق أول طائرة هوك نفاثة تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً

دشنت وزارة الدفاع السعودية، في وقت مبكر من اليوم الاثنين، طائرة تدريب نفاثة من طراز ”هوك“ تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً وبخبرات سعودية في إطار سعي الرياض لتوطين جزء من الصناعات العسكرية التي تشتريها من الخارج.

وأوعز ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وهو وزير الدفاع أيضاً، للطيار المكلف بقيادة الطائرة، بالانطلاق قائلاً له ”حلق فوق أغلى أرض“، لتظهر الطائرة الجديدة وهي تقلع نحو الجو.

ونشر حساب ”رؤية السعودية 2030“ الذي يمثل مشروع التغيير العملاق الذي يشرف عليه ولي العهد، مقطع فيديو لتدشين الطائرة الجديدة في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في الظهران بالمنطقة الشرقية.

كما نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، صوراً للحدث العسكري الجديد حيث قام ولي العهد بإزاحة الستار عن الطائرة والتوقيع عليها قبل التقاط الصور التذكارية معها ومع فريق تصنيعها والطيارين في القاعدة.

وشاهد وزير الدفاع السعودي قبل إقلاع الطائرة، عرضاً مرئياً وشرحاً عن مراحل تجميع وتصنيع الأجزاء الرئيسية لطائرة ”هوك“، بالإضافة إلى شرح عن مبادرات البرنامج السعودي البريطاني في نقل وتوطين التقنية، حيث يعمل أكثر من 70 % من الشباب السعودي على تجميع 22 طائرة من طراز هوك بعد تدربهم لأكثر من سنتين على أيدي خبرات عالمية.

ويشرف البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي بالتعاون مع شركة ”بي أيه إي سيستمز“ على تدريب الشباب السعودي بمشاركة أكثر من 25 شركة محلية.

وتسعى الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، التي أسستها السعودية في مايو/ أيار 2017، إلى توطين 50% من الإنفاق العسكري بحلول 2030، في إطار خطة يقودها بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة، وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية، أندرياس شوير، الشهر الماضي، إن السعودية لديها ميزانية دفاعية سنوية قدرها 70 مليار دولار، إضافة إلى ميزانية مرتبطة بالأمن بنحو 30 مليار دولار من وزارات أخرى.

السابق 2994 طالبة يستفدن من مشروع جمعية ود الخيرية بالخبر
التالى معلم يعتدي على طالب ويكمل يومه بضرب أخيه والأم تكشف سر الـ5 آلاف ريال!