الاتحاد الأوروبي: دور مهم للكويت في تحقيق الاستقرار والسلام وتعزيز الوسطية بالمنطقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر الاتحاد الأوروبي: دور مهم للكويت في تحقيق الاستقرار والسلام وتعزيز الوسطية بالمنطقة

أشاد الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء بدور الكويت في تحقيق الاستقرار والسلام الاقليمي، معربا عن التقدير لدورها في تعزيز الوسطية بالمنطقة.

وقالت الأمين العام لخدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الاوروبي هيلغا ماريا شميد في تصريح لـ «كونا» قبل انطلاق جولتها الخليجية «إن الاتحاد الأوروبي يقدر بشدة موقف الكويت ودورها البناء في المنطقة».

واعتبرت أن التزام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بالسلام والاستقرار يبرز كحصن في منطقة الخليج.

وقالت «نعتبر الكويت حليفة طبيعية في تعزيز التعاون الإقليمي وتعزيز الوسطية في هذا الوقت الحرج».

وأضافت أن «الاتحاد الأوروبي يدرك أن باستطاعته الاعتماد على الكويت في العمل على تعزيز نظام دولي قائم على القواعد ومبني على الاحترام المتبادل والدفاع عن حقوق الإنسان ومبادئه».

وأشارت الى اسهامات الكويت من خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي ودورها الرائد في تحقيق الاستقرار في العراق ومساهماتها السخية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) أو اللاجئين السوريين في الأردن أو لأطفال اليمن «والتي تعد بحق أمثلة رائعة على دورها الإنساني».

وأكدت انه برغم عدم تمكنها من زيارة الكويت في جولتها الحالية فإنها تتطلع الى لقاء المسؤولين الكويتيين في مناسبات اخرى.

ولفتت الديبلوماسية الالمانية الى الجهود الاوروبية الحالية والتي تركز «على إقامة صرح مهم وهو افتتاح بعثة للاتحاد الأوروبي في الكويت».

وبدأت شميد زيارتها إلى الإمارات أمس الأربعاء تلتها عمان فقطر ثم إيران.

وأكدت نشاط الاتحاد الأوروبي منذ سنوات مع شركائه الدوليين والإقليميين في محاولة منه لمواجهة التحديات المتعددة التي يواجهها الخليج.

وقالت شميد لـ«كونا» انه «في الأسابيع القليلة الماضية رأينا اتجاها مثيرا للقلق نحو التصعيد» والتي قد تشكل خطورة على استقرار المنطقة في غياب التعاون المنسق أو الحوار المنتظم.

وأوضحت انه برغم عدم وجود حلول فإن الهدف هو تشجيع الحوار باعتباره علاجا للمواجهة، مبينة انها ستنتهز زيارتها للمنطقة للتعبير عن قلق الاتحاد الأوروبي بشأن تصاعد التوترات «والاستماع إلى آراء شركائنا وتبادل تقييمنا للموقف».

وأضافت «سأغتنم هذه الفرصة لتبادل الجهود الأوروبية المستمرة للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني والذي يعد مفتاح الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وما وراءه فضلا عن كونه عنصرا حاسما في البنية الدولية لمنع الانتشار النووي».

وأوضحت المسؤولة الاوروبية أنه من المقرر ان «تركز مناقشاتنا في الجولة على آخر التطورات الإقليمية وعلى الوضع في المنطقة على نطاق أوسع بما فيها الصراع في اليمن وسورية وعملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في ليبيا والسودان».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الاتحاد الأوروبي: دور مهم للكويت في تحقيق الاستقرار والسلام وتعزيز الوسطية بالمنطقة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريد الأنباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق