الفاضل: السوق العربية للكهرباء خطوة جيدة لتدعيم التعاون المشترك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر الفاضل: السوق العربية للكهرباء خطوة جيدة لتدعيم التعاون المشترك

اكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل اهمية السوق العربية المشتركة للكهرباء باعتبارها «خطوة جيدة» في اتجاه تدعيم وتوحيد التعاون بين الدول العربية.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الفاضل لـ «كونا» في ختام اعمال الدورة الـ 13 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

واوضح ان الوزراء العرب ناقشوا 15 بندا على جدول اعمال الاجتماع ابرزها القرارات «الحسمية والتاريخية» المرتبطة بالسوق العربية المشتركة للكهرباء، مبينا انها «خطوة اولى تصاحبها خطوات اخرى لاحقة» لضمان استقرار توزيع الكهرباء بين الدول الاعضاء.

واكد ان السوق العربية المشتركة للكهرباء تعتبر «من اهم الانجازات» للتعرف على قدرة الدول العربية على اتخاذ «خطوات جادة» لتعزيز العمل المشترك.

واشار الى انه تم التنسيق بشأن هذه القرارات خلال اعمال الدورة الـ 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء برئاسة الكويت.

وكشف الوزير الفاضل ان المجلس الوزاري العربي للكهرباء اختار الكويت عضوا بمكتبه التنفيذي اضافة الى اعتماد قرارات بشأن دعم الصومال واليمن وفلسطين في مجال استخدامات الطاقة.

الى ذلك، انتخب المجلس الوزاري العربي للكهرباء مصر رئيسا والكويت نائبا في مكتبه التنفيذي للعامين المقبلين.

جاء ذلك في ختام اعمال الدورة الـ 13 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

كما ضم المجلس في تشكيلته الجديدة عضوية السعودية وتونس والاردن وموريتانيا واليمن.

إلى ذلك، اعتمد المجلس الوزاري العربي للكهرباء في ختام اجتماعه النسخة المحدثة من الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، داعيا الدول العربية للاسترشاد بها.

ودعا أيضا مؤسسات التمويل والشركاء الاقليميين والدوليين للمساهمة في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية وتقديم الدعم اللازم لذلك.

وكلف الوزراء أمانة المجلس بتحديث المستجدات الجارية في مشروعات الربط الكهربائي العربي وبشكل دوري وعرض تقرير بذلك على المجلس في دورته المقبلة.

وأكد المجلس ضرورة قيام أمانات الربط الكهربائي الثماني والمغاربي وهيئة الربط الخليجي والدول الأعضاء بموافاته بالمستجدات أولا بأول.

وطلب من المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع أمانته للتواصل مع الجهات المختصة بالجمهورية اليمنية لتقديم تقرير تفصيلي يتضمن احتياجات قطاع الكهرباء باليمن تمهيدا لعرضه على مؤسسات التمويل العربية والاقليمية للمساهمة في تقديم المساندة الفنية وتأهيل الكوادر البشرية اليمنية العاملة في قطاع الكهرباء وفقا للاحتياجات اللازمة.

كما طلب من الهيئة العربية للطاقة الذرية التنسيق مع أمانة المجلس والدول العربية غير المنضمة للهيئة لتحديث التقرير الذي يتم اعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لانتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد.

وكلف الوزراء العرب المجلس بالتنسيق مع الاتحاد العربي للكهرباء للاعداد والتحضير للمعرض العاشر لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي بالتزامن مع فعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء.

كما تم تكليف لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء لإعداد خارطة طريق لدراسة امكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة شاملة بناء القدرات والامكانات المتاحة والأنظمة والتشريعات المطلوبة لهذه الغاية وعرضها على الاجتماع القادم للمجلس.

وطالب الوزراء أمانة المجلس بالتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للبيئة لبلورة رؤية عربية تساعد على الاستفادة من امكانات تحويل النفايات الى طاقة وذلك بمشاركة أصحاب المصلحة العاملين في هذا المجال.

ودعا كذلك الى الاعداد والتحضير لعقد الاحتفالية الثامنة باليوم العربي لكفاءة الطاقة على هامش المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أبريل 2020 الى جانب اعداد الشروط المرجعية لمسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام 2020 وتحديد موضوع المسابقة ليكون حول أفضل مشروع يستخدم التقنيات الذكية لخدمة كفاءة الطاقة.

وكلف الوزراء باستكمال التحضيرات للدورة الخامسة للمنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الشركاء تحت عنوان «الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة في العالم العربي» وذلك في الأول والثاني من أبريل 2020.

كما تم تكليف أمانة المجلس بالتنسيق مع الجهات الحكومية الصومالية المعنية والاتحاد العربي للكهرباء بتحديث واستكمال الاستبيان الخاص بالاحتياجات المالية والفنية والصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في الصومال واعداد تقرير شامل عن احتياجاته ورفعها للاجتماع القادم ووضع خطة لتطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالصومال.

ودعا الوزراء العرب مؤسسات التمويل العربية والاقليمية للمساهمة في اعداد دراسة لتقدير احتياجات الشبكة الوطنية للكهرباء بالصومال لاستكمال المنظومة الكهربائية الداخلية وتقويتها بما يؤهلها مستقبلا للانضمام لمشاريع الربط الكهربائي العربي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الفاضل: السوق العربية للكهرباء خطوة جيدة لتدعيم التعاون المشترك برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريد الأنباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج