الصين تقترح "استشارات ودّية" مع ماليزيا لحل خلاف حول أنابيب الغاز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر الصين تقترح "استشارات ودّية" مع ماليزيا لحل خلاف حول أنابيب الغاز

بكين/ الأناضول

أعربت بكين، الثلاثاء، عن أملها بإمكانية حل الخلاف "بالاستشارات الودية" بين الحكومة الماليزية وشركة صينية حكومية بخصوص بناء مشروعين لأنابيب الغاز بقيمة مليارات الدولارات.

ويأتي هذا الاقتراح غداة إعلان رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الإثنين، وضع حكومته يدها على 243 مليون دولار من حساب بنكي تابع للشركة الصينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية جينغ شوانغ، في تصريح صحفي، الثلاثاء، إن المشروعين الذين كانت تعمل عليهما شركة تتبع لشركة النفط الوطنية الصينية الحكومية، "تم تنفيذهما وفقاً للعقد بين الطرفين".

وأضاف في تصريحاته التي نقلتها وكالة "أسوشييتد برس" أن المشاكل التي تطرأ في مسائل التعاون ينبغي أن يتم حلها بين الطرفين بطريقة لائقة من خلال "استشارات وديّة".

وأمس، قال رئيس الوزراء الماليزي إن المشروعين تم إلغاؤهما وإن بلاده تستحق المبلغ الذي صادرته لأنها سددت 80 في المئة من قيمة المشروعين البالغة 2.3 مليار دولار، لكن الشركة لم تنجز سوى 13 بالمئة منهما، على حد قوله.

وفازت الشركة الصينية بمناقصة المشروعين الذين طرحتهما حكومة رئيس الوزراء الأسبق نجيب رزاق في 2016.

لكن ماليزيا علّقت المشروعين في 2018 بعد فوز مهاتير محمد برئاسة الوزراء أمام خصمه رزاق.

وحينها قال محمد إن حكومته ستعيد التفاوض مع الشركة حول الشروط "غير العادلة" للمشروعين أو ستقوم بإلغائهما، بحسب صحيفة "ذا سترايتس تايمز" السينغافورية.

وأصدرت الحكومة الماليزية تعليمات لبنك "أتش أس بي سي" بتحويل المبلغ الموجود بحساب الشركة الصينية إلى حساب تابع لوزارة المالية الماليزية، بحسب الصحيفة.

من جهتها أعلنت الشركة الصينية عن تفاجئها من تحويل المبلغ من حسابها البنكي من طرف واحد، بدون إخطار مسبق.الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الصين تقترح "استشارات ودّية" مع ماليزيا لحل خلاف حول أنابيب الغاز برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة الاناضول

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج