نجم في الذاكرة ..محمد عبد الوهاب كروان الشرق 22»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر نجم في الذاكرة ..محمد عبد الوهاب كروان الشرق 22»

نجم في الذاكرة ..محمد عبد الوهاب كروان الشرق 22»

نشر في الشروق يوم 27 - 07 - 2019

alchourouk

خصوم عبد الوهاب... وقائمة الاقتباسات
يواصل سليم سحاب دفاعه عن عبد الوهاب.
«...لا يمكن لعاقل القول بأن محمد عبد الوهاب سارق موسيقى وهو صانع كل هذا التراث. إننا لو قلنا ذلك كأننا نقول أن ملياردير سرق بضعة دراهم أو حفنة دولارات
ولو أن محمد عبدالوهاب أخذ جمله وبنى عليها عملاً كبيراً فهذه إضافة تحسب له ولا تحتسب عليه السرقة عندما تأخذ جزء أو جمله موسيقية وتكون هذه الجملة المقتبسة أهم ما في هذا العمل ، لكن أي فنان من حقه أن يقتبس ويبني على ما اقتبسه عملاً فنياً ابداعيا ...»
أما موسيقار الاجيال فقد ظل حائراً لماذا كل هذه الهجمة الشرسة عليه. وكان يتساءل لماذا لم ينتقد طه حسين وأحمد لطفي السيد ومحمد حسين هيكل في اتجاههم نحو الأدب الغربي. ورأيه الشخصي أن الموسيقار سيد درويش كان يستلهم أعماله وكون عبقرتيه من ملاحقة الناس في الشوارع وسماعه لهم، وأخذ الألحان التي كانوا يرددونها وكان يبنى ويضيف عليها من عنده عليها من أفكاره.
إذا كان هذا اعتبره الناس عبقريه وليس سرقة، فلماذا هذا الهجوم على عبد الوهاب الذي اعد له خصومه قائمة طويلة من الاقتباسات
...سجى الليل (نهاية اوبريت مجنون ليلى من (سحر الشرق) للموسيقار كاسيو... مطلع الجندول من سيمفونية (شهرزاد) للموسيقار الروسي رمسكي كورساكوف .... مقدمة القمح الليله من باليه (كسّارة البندق) للموسيقار الروسي بيتر تشايكوفسكي ...اغنية على بالي.. الجزء الذي يقول فيه ... وليل ونهار على بالي من لحن (البايو)... مقدمة آه منك ياجارحني من (الموسيقى الرومانيه الشعبية)... في اغنية.. ياللي بتنادي اليفك من السيمفونيه الناقصة (الثامنه) للموسيقار النمساوي فرانز شوبارت... مقدمة اغنية.. الميّه تروي العطشان من حلاّق اشبيليه للموسيقي رونسييه ... في اغنية قالوا لي ايه الشباب من (مارش) لجون فيليب .... في قصيدة لاتكذبي (كوني كما تبغين لكن لن تكوني.. الخ) مأخوذ من لحن سرينا لشوبارت.... في اغنية.. يانايمه الليل وانا صاحي من (أوبرا شمشون ودليله) ل.. سان ساتس.... في اغنية.. فوق الشوك لحن لعبد الحليم حافظ المقدمة من (لحن غربي يعزف في حفلات الشاي) مقدمة اغنية.. احب عيشة الحرية من (السنفونية الخامسة) للموسيقار الالماني الودفيغ فان بتهوفن.... الحبيب المجهول ... الموسيقى التي تسبق ... مين انت ياللي بتشاغل احلام شبابي.. الخ : من (أنشودة زيجيفريد .. للموسيقار الالماني ريتشارد فاغنر.

.



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نجم في الذاكرة ..محمد عبد الوهاب كروان الشرق 22» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : تورس

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج