استشاري سلامة غذاء: “يرقات الخس والخضروات قد تكون ملوثًا خطيرًا على الصحة”

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعد الورقيات الخضراء من الأطعمة المفضلة في النظام الغذائي، ولكن يشير استشاري سلامة الغذاء، الدكتور ممدوح عيسى، إلى أنها بقدر ما تكون مفيدة قد تكون ملوثًا خطيرًا، وذلك في حالة إذا لم يتم غسلها بشكل جيد، مشيرًا أنها قد تكون ملوثة بمياه الصرف الصحي.

وأضاف استشاري التغذية، أنه لابد من إتباع الطريقة الصحيحة لغسلها، وهي غسل اليدين أولًا، ثم وضع الخضروات واليرقات في إناء نظيف، وغسلها بالمياه الجارية جيدًا ورقة ورقة، والتأكد من التخلص من بقايا الأتربة، حتى يتم التخلص من التلوث الكيميائي والفيزيائي بها.

ولفت أن هناك دودة تأخذ نفس الشكل الأخضر للون الأوراق، وأنها ليست ضارة على الصحة، لأنها تتغذى على الورقيات الموجودة بها، لافتًا أن الخضروات التي يتم طهيها على درجة حرارة 75 مثل السبانخ والملوخية يتم غسلها بالطريقة المذكورة سابقًا، وأن غسلها بتلك الطريقة كافية لأن المعالجة الحرارية تساعد في القضاء على الميكروبات، مشددًا على حظر استخدام الصابون في الغسيل لأنه من الملوثات الكيماوية.

وأضاف أنه في حالة الخضروات التي لا يتم طهيها مثل البقدونس والجرجير والخس وغيره لابد من أن يتم غسلها بالخل كبديل للمعالجة الحرارية للتخلص من الخطر الميكروبي.

وأكد على أن استخدام مطهر الخل يكون بإضافة ملعقة كبيرة منه على لتر ونصف ماء، ونقع الورق به لمدة 5 دقائق، ثم شطف الخضروات، كما أن وضع ليمونة على الخضروات يقلل من الخطر الميكروبي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج