"الإفتاء": توزيع أرز بلبن لا يجوز ككفارة يمين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وجه شخص للصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، سؤالا، قائلا: "ما حكم كفارة اليمين؟".
ومن ناحيته عقب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن كفارة اليمين هو إطعاام 10 مساكين بمتوسط 10 جنيهات للفرد، منوهًا بأنه ل يجوز توزيع أرز بلبن ككفارة يمين لأنه حلوى.

وفي سياق منفصل أعادت دار الإفتاء المصرية نشر سؤال تلقته لجان الفتوى يقول في السائل: هل قصة نسج العنكبوت على الغار في حادثة هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم صحيحة وثابتة؟

أكدت لجنة الفتوى بالدار أن قصة نسج العنكبوت على الغار في حادثة الهجرة الشريفة قصة ثابتة صحيحة.
واستدلت لجنة الفتوى بما أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوك﴾ وذكر حديثًا طويلًا في الهجرة ".. فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ خُلِطَ عَلَيْهِمْ، فَصَعِدُوا فِي الْجَبَلِ فَمَرُّوا بِالْغَارِ، فَرَأَوْا عَلَى بَابِهِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ، فَقَالُوا: لَوْ دَخَلَ هَاهُنَا لَمْ يَكُنْ نَسْجُ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى بَابِهِ، فَمَكَثَ فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ".

وتابعت لجنة الفتوى يرد الأدلة على القصة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، قائلة: وقد حسن الحافظ ابن كثير إسناد هذا الحديث في "البداية والنهاية" وقال: [وهو من أجود ما روي في قصة نسج العنكبوت على فم الغار، وذلك من حماية الله رسوله صلى الله عليه وآله وسلم] اهـ.

كما أوردها المؤرخون وأهل السير في أحداث الهجرة النبوية الشريفة من غير نكير.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "الإفتاء": توزيع أرز بلبن لا يجوز ككفارة يمين برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج