شهر من الاحتجاجات في العراق.. والمطالب تتصاعد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر شهر من الاحتجاجات في العراق.. والمطالب تتصاعد

بغداد- موازين نيوز
دعت تنسيقيات عراقية تشرف على الاحتجاجات في العراق، المواطنين للمشاركة في مظاهرات في مختلف المدن العراقية.
ويأتي ذلك عقب ليلة من المواجهات بين قوات الأمن العراقية والمتظاهرين عند جسر السنك في العاصمة بغداد، أدت إلى إصابة 20 متظاهرا على الأقل بحالات اختناق وجروح.
وجاءت هذه المظاهرات الليلة عقب محاولة المحتجين اجتياز الحاجز الأمني الثاني المؤدي إلى السفارة الإيرانية,
وتحولت ساحة التحرير في بغداد إلى مركز للحراك المطالب بـ"إسقاط النظام". وهناك أمطرت القوات الأمنية المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.
وتعهد رئيس الجمهورية برهم صالح، الخميس، إجراء انتخابات مبكرة بعد تشريع قانون انتخابي "جديد مقنع للشعب"، مشيرا إلى استعداد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الاستقالة شرط إيجاد البديل.
قنابل "غير مسبوقة"
وقالت منظمة العفو الدولية، الخميس، إن خمسة متظاهرين استشهدوا في بغداد بقنابل مسيلة للدموع "اخترقت جماجمهم"، داعية العراق إلى إيقاف استخدام هذا النوع "غير المسبوق" من القنابل التي يبلغ وزنها 10 أضعاف وزن عبوات الغاز المسيل للدموع التي تستخدم بالعادة.
واستشهد خلال خمسة أيام ما لا يقل عن خمسة متظاهرين بقنابل "اخترقت الجماجم" أطلقتها القوات الأمنية، وفق منظمة العفو الدولية.
وهذه القنابل المصنوعة في بلغاريا وصربيا هي من "نوع غير مسبوق"، و"تهدف إلى قتل وليس تفريق" المتظاهرين، بحسب المنظمة.
وتزن عبوات الغاز المسيل للدموع التي عادة ما تستخدمها الشرطة بأنحاء العالم ما بين 25 و50 غراما، بحسب منظمة العفو، لكن تلك التي استُخدمت ببغداد "تزن من 220 إلى 250 غراما" وتكون قوتها "أكبر بعشر مرات" عندما يتم اطلاقها.
مظاهرات ليلية
واستشهد أكثر من 250 شخصًا في احتجاجات وأعمال عنف بالعراق منذ الأول من أكتوبر حسب حصيلة رسمية. ويسعى القادة السياسيون في العراق للتوصل إلى حل للاحتجاجات المتواصلة المطالبة بإسقاط رئيس الوزراء.
وبدأ الحراك الشعبي في  العراق في الأول من أكتوبر احتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية.
وليلة الجمعة، شهدت ساحة التحرير أعمال عنف جديدة. ويحاول المتظاهرون منذ أسبوع كسر حواجز جسر الجمهورية الذي يؤدي إلى المنطقة الخضراء.انتهى29/ح

الأمن التركي يوقف 11 شخصا من داعش بينهم خادم خاص للبغدادي

أوقفت فرق مكافحة الإرهاب التركية 11 شخصا في عملية أمنية ضد تنظيم "داعش، بينهم أحد الخدم الخاصين لزعيم التنظيم المقتول، أبو بكر البغدادي، وقياديان برتبة "أمير".

مقتل وجرح 7 جنود اتراك بانفجار لغم أرضي بمنطقة عمليات "نبع السلام"

مقتل وجرح 7 جنود اتراك بانفجار لغم أرضي بمنطقة عمليات "نبع السلام"

المرجع المدرسي يؤكد دعمه للمظاهرات السلمية والمطالبة بالحقوق

أكد المرجع الديني محمد تقي المدرسي، على دعم المظاهرات وتغيير القوانين المعطلة لتقدم البلد والمسببة بتفشي الفساد فيه، والمطالبة بالحقوق المشروعة من خلال التظاهرات السلمية.

البصرة.. استمرار الاعتصام امام ميناء ام قصر ونصب أول خيمة ببوابة حقل مجنون

نصب محتجون في البصرة، الجمعة، اول خيمة اعتصام امام بوابة حقل مجنون النفطي في المحافظة.

ساحة الحبوبي.. شباب يعتصم وشيوخ تقدم الطعام لهم

جرت العادة في العراق ان الصغير في العمر يقدم الطعام للشيخ الكبير ويخدمه، لكن في التظاهرات الاخيرة التي شهدها العراق.

صادقون تقدم مبادرة من 12 نقطة لحل ازمة التظاهرات

اعلن النائب عن كتلة صادقون عدي عواد، طرح الكتلة مبادرة تتألف من 12 نقطة للخروج من الازمة الحالية التي تشهدها البلاد منها اقالة الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر شهر من الاحتجاجات في العراق.. والمطالب تتصاعد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : موازين نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج