أخبار عاجلة
عكروش: 2018 عام تعزيز الصناعة الوطنية في كينيا -
نصر الله: ترمب بقراره بدا غريبا وحيدا ومعزولا -
«الشباك الواحد» مغلق لأسباب مجهولة -
إهانة نتنياهو في أوروبا بسبب القدس -
سر تعلق أمير قطر بالإخوان -
طريقة تحضير ترايفل الفواكه -

فيديو.. قواعد عقاب الأطفال دون ضرب وصراخ

وإليكم تفاصيل الخبر فيديو.. قواعد عقاب الأطفال دون ضرب وصراخ

نقدم لكم اليوم فيديو يوضح قواعد عقاب الأطفال دون صراخ أو ضرب، حيث تعاني الكثير من الأمهات من الكثير في تربية أبنائها وكثيرا ما يلجأوا للضرب والعنف وهو ما يعد عامل سلبي مؤثر بالنسبة للأطفال ولذا نقدم لكم هذه القواعد والطرق الهامة في التربية وفي عقاب الأطفال كما قدمتها رولا القطامي أخصائية التربية.

قواعد عقاب الأطفال دون ضرب أو صراخ :

1. كرسي العقاب :

يعرفها الكثيرين وقد يعرفونها باسم الوقت المستقطع ولكن طريقة استخدامها الصحيحة هى أهم ما في الموضوع ولذا فينبغي عليك عند قيام الطفل بأي سلوك غير مرغوب أن تقومي بوضعه على كرسي العقاب الذي يكون في مكان جانبي بعيدا عن الألعاب ويجلس عليه الطفل لمدة دقيقة من عمر الطفل ولا يخاطبه الطفل مهما بكى.

2. صندوق المواسم :

وهو صندوق تقومي فيه بجمع الألعاب والأشياء التي يحبها ويحدث بها أضرار أو لا يريد أن يلعب بها أحدًا معه بها وضعيها في صندوق ولا تخرج من هذا الصندوق إلا يوم الجمعة ليلعب بها مرة في الأسبوع.

3. عوض عن الأخطاء التي قام بارتكابها :

وهى أن يقوم الطفل بتصليح الخطأ الذي قام بارتكابه فمثلا إذا قام بسكب اللبن أو العصير على الترابيزة عليه أن يقوم بمسحه، وإذا قام بعضك وأوجعك عليكي أن تعلميه كيفية علاج الألم ليقوم بعلاجك ليشعر بأن ما قام به يوجعك وعليه تصليح الخطأ الذي ارتكبه.

4. الاعتذار :

كلمة آسف لا يستطيع الطفل فهمها ولا القيام بها لأنه لا يدرك معناها ولذا عليك تعليم الطفل ثقافة الإعتذار وكلمة آسف ولكن بطريقة آخرى وهى عن طريق أن يقول للشخص الذي أخطأ بحقه كلمة بحبك أو يقوم بحضنه وضمه إليه ويكون بذلك اعتذر الطفل عن خطأه.

عقاب الأطفال

عقاب الأطفال

5. لاتكوني الحكم بين أطفالك :

على الأم ألا تكون هى الحكم والفيصل بين الأبناء ففي حالة حدوث خلاف بين الأطفال عليكي وضعهم في غرفة بمفردهم للقيام بحل مشاكلهم بأنفسهم دون تدخل منك واطلبي منهم أن يأتوا بالحل إليكي لتعلميهم الاعتماد على أنفسهم في حل مشاكلهم.

6. التجاهل :

وهى أن تتجاهلى طفلك عندما يقوم بالصراخ والبكاء المستمرين على شئ معين وتتركي المكان الذي يبكي فيه وتقومي بعد قليل بعد أن ينتهي من البكاء إليه وتشرحي له الشئ الذي ترفضيه وأنه طالما ظل يبكي لن تنفذي له ما يريده ويفهم أن المشاكل لا تنحل بالبكاء والصراخ.

7. المدح :

عليكي مدح الطفل على أي شئ جيد يقوم به لأنه يتوقع كما يوجد عقاب يوجد مديح كما ينبغي عليكي مدحه ليعلم الفرق بين الشئ الجيد والشئ السلبي الموجود وقوم هو بتعديل سلوكياته بنفسه ولنفسه، بالإضافة إلى أنه ينبغي عليكي ألا تدمني المدح لكي لا يقوم الطفل بالتصرف من أجل المدح أولتكوني فخورة ومبسوطة منه ويصير مدلل ولكن يقوم بالفعل لنفسه.

8. اعطاء الدرجات للأطفال :

عليكي إعطاء الدرجات للأطفال على الأشياء الجيدة التي يقومون بها عن طريق كتابة أسمائهم على ورقة ولصقها بمكان معين وقومي بعد ذلك بكتابة درجة على كل عمل جيد يقوم به الطفل خلال يومه وبعد فترة قومي بجمع الدرجات ليشعر الطفل بأنه قام بعمل إنجاز معين خلال يومه ويشعر به بذلك.

عقاب الأطفال

عقاب الأطفال

اقرأ أيضًا :

3 أخطاء عليكم تجنبها عند إنجاب الطفل الثاني

تجنبيها.. أخطاء تدمر شعر الطفل

3 أمور مهمة عند إختيار الأم لحضانة الطفل

"لو ابنك مكنسة".. طريقة التعامل مع الطفل عند ابتلاع أجسام غريبة

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: دوت مصر

 
DMCA.com Protection Status