أزمة شحوط المراكب تتسبب في توقف 20 باخرة سياحية بأسوان

أزمة شحوط المراكب تتسبب في توقف 20 باخرة سياحية بأسوان
أزمة شحوط المراكب تتسبب في توقف 20 باخرة سياحية بأسوان

لم تمر سوي عدة أيام حتى عادت أزمة شحوط المراكب السياحية بين محافظتي أسوان والأقصر لتطل برأسها من جديد، وذلك بعد أن أدى انخفاض منسوب مياه نهر النيل أمس السبت لتوقف حركة المجري الملاحي من جديد.

وأرجع المسئولون بوزارة الري والنقل النهري أسباب أزمة الشحوط بالبواخر السياحية، إلى السدة الشتوية التي من المقرر أن تستمر إلي منتصف شهر يناير.

وأفادت شرطة المسطحات المائية بمحافظة أسوان،  أن بداية الأزمة ترجع إلي انخفاض منسوب المياه مما أدي إلي شحوط باخرتين بمركز كوم امبو، اسفر عن توقف حركة كافة البواخر السياحية المارة وعددها 20 باخرة. 


وأسفرت جهود إدارة النقل النهري، عن إعادة الحركة لإحدي الباخرتين العالقتين، مما أدي إلى عودة الحركة بشكل جزئي، إلا أنه مازالت الباخرة الأخري عالقة بمركز كوم امبو.

ومن جانبه كشف المهندس محمد الشربيني، مدير عام منطقة مصر العليا للنقل النهري، أن انخفاض منسوب مياه النيل بمقدار 10 سم، وراء توقف الباخرتين، لافتا إلى أنه تم الدفع بـ 5 حفارات لإنهاء الأزمة.

وأشار الشربيني إلى  استمرار أزمة انخفاض منسوب مياه النيل إلي منتصف يناير، لافتا إلى أنه من المقرر وصول وزير النقل المهندس هشام عرفات إلى مركز كوم أمبو لمتابعة الأزمة.

وكشف الشربينى عن أن البواخر السياحية لم تلتزم ببعض التعليمات التى تسهم فى الحد من الشحوط بمجرى للنيل، وذلك من خلال اتباع بعض الإرشادات التى تنبه قائد الباخرة بالمجرى الملاحى الأمن، وهذا ما نتج عنه سحب رخصة 4 من قائدى البواخر السياحية منذ بداية الأزمة ليلة أمس السبت.

وفي سياق آخر،  أكد عبد الهادي محمد، رئيس غرفة شركات السياحة بأسوان،  أن هناك 300 باخرة سياحية بالمحافظة، تعمل 50 باخرة منها فقط، منذ انطلاق الموسم السياحي الحالي،  لافتا إلى أن أزمة الشحوط ظاهرة متكررة، لذلك لم تظهر نتائجها علي نسب الإشغالات بالوقت الراهن، بل قد تظهر خلال اجازة منتصف العام.


وأرجع رئيس غرفة شركات السياحة، تفاقم الأزمة إلي إهمال المسئولين، خاصة في عدم الاستعداد لهذه الأزمة وتوزيع إرشادات وتعليمات للبواخر السياحية بالمجري الملاحي الأمن، حتي لاتتأثر الرحلات السياحية بهذه الأزمة.

 


 

 

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أزمة شحوط المراكب تتسبب في توقف 20 باخرة سياحية بأسوان برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : صوت الامة