أخبار عاجلة

تعثّر خطة إجلاء اللاجئين من ليبيا

تعثّر خطة إجلاء اللاجئين من ليبيا
تعثّر خطة إجلاء اللاجئين   من ليبيا

اليكم تفاصيل هذا الخبر تعثّر خطة إجلاء اللاجئين من ليبيا

كشف تقرير صحافي أن الإجلاء الطارئ للاجئين من مخيمات لجوء في ليبيا، والذي تقرر في القمة الأوروبية الإفريقية نهاية نوفمبر الماضي، يسير ببطء. وذكرت صحيفة راين-نيكار-تسايتونغ الألمانية الصادرة، أمس الأربعاء، استناداً إلى رد وزارة الخارجية الألمانية على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، أنه وحتى الآن لم تتمكن الجهات المعنية في إجلاء أكثر من 400 لاجئ فقط من ليبيا. وأضافت الصحيفة، أنه من المخطط إجلاء 900 لاجئ آخرين.

وبحسب البيانات، أُجلي مهاجرون من إثيوبيا وإريتريا واليمن والصومال ونقلوا إلى بيوت استضافة في نيامي، عاصمة النيجر. ومن المخطط نقلهم بعد ذلك إلى دولة أخرى آمنة لاستقبالهم لاجئين إليها.

يذكر أن القمة الأوروبية الأفريقية التي انعقدت في نهاية نوفمبر، أقرت خطة لإجلاء لاجئين من ليبيا بعد انتشار تقارير عن تعرضهم للأسر والتعذيب والاتجار فيهم رقيقاً. وينص جزء من الخطة على نقل لاجئين في حاجة ماسة إلى الحماية من هذه المخيمات الليبية إلى أوروبا. ووفق بيانات الخارجية الألمانية، لم تعلن سوى إيطاليا وفرنسا وسويسرا عن استعدادها لاستقبالهم. ومن المخطط نقل لاجئين آخرين ومضطهدين سياسيين من ليبيا إلى تشاد أو النيجر.