أخبار عاجلة

بالفيديو.. تقنية جديدة تمكن فاقدي البصر من إدراك الألوان بالصوت

بالفيديو.. تقنية جديدة تمكن فاقدي البصر من إدراك الألوان بالصوت
بالفيديو.. تقنية جديدة تمكن فاقدي البصر من إدراك الألوان بالصوت

قام باحثون من جامعة “لودز للتقنية” البولندية بتطوير برنامج يمكّن ضعيفي البصر أو فاقدي البصر من الرؤية عن طريق الصوت، حيث يقوم البرنامج بتحويل الألوان في اللوحات إلى أصوات مميزة، وذكر تقرير نشره موقع “سكاي نيوز” اليوم، أن البرنامج المبتكر يعمل على مسح الصورة الرقمية، وتحديد مكان كل لون بدقة عالية، ثم يولد صوتا مناسبا لكل لون ليدركه فاقد البصر.

إعلان

وقال “رادوسلاو بندارسكي” أحد باحثي الجامعة: “إن هذا التطبيق يعمل بطريقة تسمح لأي شخص بالجمع بين فن الرسم وفن الصوت، وعلى الشخص الراغب في سماع اللوحة، الاقتراب منها، والوقوف في المكان المخصص، والإشارة بيديه، ومن ثم، تقرأ مستشعرات الحركة تجاه نظرة المستخدم وتصدر الأصوات المناسبة للألوان المختلفة”.

YQVazAwmvhkICJRf9G2Ow

وأشار الباحث إلى أنهم في الوقت الحالي يبحثون في إمكانية تركيب هذه التقنية في المتاحف والمعارض الفنية، حيث يأمل مطورو هذه التقنية في أن تسهم في إتاحة الوصول إلى الفن لفاقدي البصر كليا أو جزئيا.

في مقطع فيديو نشره التقرير، ظهر “برزيميساو روجالسكي” وهو بولندي يعاني ضعفا جزئيا في قدرته على الإبصار، والذي كان يقوم بتجربة التقنية الجديدة التي أتاحت له سماع اللوحات.

وقال روجالسكي: “أعرف أن الألوان في الصورة غير متجانسة، وفي أغلب أحوالها تكون خليطا من عدد كبير من الألوان في وقت واحد؛ لذا تتعدد درجات الصوت وتتغير حدته، يتوجب علي استخدام مخيلتي بشكل موسيقي، فتلك اللوحات هي نسخ رقمية من الأعمال الفنية الأصلية”.

ابن يحتفل بنجاح والدته أمام صديقاتهاشاهد أيضاً:

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بالفيديو.. تقنية جديدة تمكن فاقدي البصر من إدراك الألوان بالصوت برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : روتانا

السابق كيفية عمل شاور جل بالبرتقال لتقليل حرارة الصيف
التالى الكنيست الاسرائيلي يقرّ قانوناً يسهّل آلية اتخاذ قرار الحرب