أخبار عاجلة
غارات عراقية على موقعين لـ"داعش" في سوريا -
هل يضرب إعصار ماكونو مصر؟ -

بدء اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله

بدء اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله
بدء اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله

اليكم تفاصيل هذا الخبر بدء اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله

بدأ المجلس الوطني الفلسطيني، أعلى هيئة تشريعية فلسطينية ونادراً ما ينعقد، اجتماعاً للمرة الأولى منذ 22 عاماً أمس في رام الله بالضفة الغربية على أن تستمر الاجتماعات لثلاثة أيام، لكن مقاطعات وخلافات تشير إلى أنه سيواجه صعوبات في تحقيق هدفه المعلن الخاص بالوحدة في مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة.

وكان آخر اجتماع للمجلس في دورة عادية في العام 1996 لكنه عقد جلسة طارئة العام 2009. ويعتبر المجلس ممثلاً لفلسطينيي الداخل والشتات.

ووصف الرئيس محمود عباس اجتماعات المجلس، الذي يعتبر البرلمان الفعلي لمنظمة التحرير، بأنه فرصة لتأسيس جبهة موحدة في مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة بعد أن اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واعتبر عباس أن صفقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هي إنهاء لعملية السلام مع إسرائيل. وأضاف عباس: لن نقبل بصفقة القرن الأميركية ولن نقبل أن تكون أميركا وحدها وسيطاً في عملية السلام، لافتاً إلى الصفقة صفعة لإنهاء السلام كونها أخرجت قضيتي القدس واللاجئين من المفاوضات وسمحت بشرعنة الاستيطان.

رسالة

بدوره، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن انعقاد المجلس «رسالة قوية لكل العالم بأن الشعب الفلسطيني متمسك بحقه في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني».

لكن موقع انعقاد اجتماعات المجلس وتوقيته والحاضرين فيه واجهت انتقادات من داخل وخارج منظمة التحرير الفلسطينية.

وقالت ثلاثة من فصائل منظمة التحرير إنها ستقاطع اجتماعات المجلس ومن بينها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وطالبت الجبهة بتأجيل الاجتماعات لإتاحة مزيد من الوقت لجهود المصالحة بين فتح وحماس وتخطي الانقسامات بما يضمن مشاركة أوسع. وأعلنت حركة حماس رفضها لما سيخرج عنه اجتماع المجلس الوطني.

وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، أن المجلس سيجري مراجعة شاملة لمسيرة العمل السياسي وعملية السلام منذ عام 1993.

إضافة إلى سبل مجابهة كل المخاطر التي تعترض قضيتنا الفلسطينية وعلى رأسها إعلان الرئيس الأميركي ترامب بشأن القدس. وأضاف أن المطلوب من المجلس الوطني دراسة الانتقال من السلطة إلى الدولة وتحديد العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية في ظل عدم تنفيذ إسرائيل للاتفاقات، التي وقعت مع منظمة التحرير.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بدء اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البيان

السابق أوراق نقدية "غير مسبوقة" في بريطانيا
التالى الخارجية التركية: وفد أمريكي يبحث في أنقرة ملف منبج السورية