أخبار عاجلة
أنواع الفشل الكلوي وطرق العلاج -

فرنسا: تلاشي التعبئة حول إضراب السكك الحديد

فرنسا: تلاشي التعبئة حول إضراب السكك الحديد
فرنسا: تلاشي التعبئة حول إضراب السكك الحديد

اليكم تفاصيل هذا الخبر فرنسا: تلاشي التعبئة حول إضراب السكك الحديد

يبدو تحرك نقابات العاملين في قطاع السكك الحديد في مأزق، مع انتهاء الجولة السادسة من إضرابات متقطعة يُفترض أن تستمر حتى أواخر حزيران (يونيو) المقبل، احتجاجاً على خطة أعدّتها الحكومة الفرنسية لإصلاح القطاع.

ويستمر الإضراب بوتيرته المعهودة وبمعدل يومَي إضراب بعد كل 5 أيام عمل، فيما تسعى النقابات إلى إشاعة روح جديدة في هذا التحرك الذي بات مهدداً بالترهّل.

وتفيد أرقام بأن التعبئة في أوساط العاملين في السكك الحديد تتجه إلى انحسار، بحيث تراجعت نسبة مؤيّدي الإضراب إلى 50 في المئة، بعدما كانت 77 في المئة في أيامه الأولى.

وسجّلت نسبة مؤيّدي الإضراب في أوساط الرأي العام انحساراً مشابهاً، ما أفشل رهاناً نقابياً على موجة تأييد شعبية عارمة وعلى إمكان تضافر التحركات في قطاعات اجتماعية مختلفة، بما يرغم السلطات على التراجع عن خطتها أو تعديل أجزاء من خطتها الإصلاحية.

في المقابل، يعتمد الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته ثباتاً وعزماً في مواجهة المضربين، ويشددان على أن لا تراجع عن الخطة الإصلاحية التي يتوقف عليها بقاء قطاع السكك الحديد الفرنسي وصموده أمام المنافسة الأوروبية.

لكن النقابات ترى أن مضمون هذه الخطة، التي أُعدّت من دون الأخذ برأيها، ينطوي على تبديد لمكاسب العاملين في السكك الحديد ومستقبل ممارستهم لمهنتهم.

وما يساعد السلطات على إبقاء تشددها حيال المضربين، واقع تشرذم النقابات وتباين المواقف بين أعضائها، إذ يدعو بعضهم إلى تصعيد الإضراب، فيما يغلّب آخرون المرونة وعدم قطع خيط الحوار والتفاوض، على رغم غياب أي نتائج مجدية له.

ومن هذا المنطلق، فإن اللقاء بين اتحادات نقابية ورئيس الحكومة إدوار فيليب، المقرر في 7 الشهر الجاري، يبدو سلفاً معرّضاً لفشل، أو بمثابة حوار غير مجدٍ.

ويُرجّح أن يستغلّ فيليب اللقاء لإعادة شرح أهداف السلطات ونياتها من خلال خطة الإصلاح، مؤكداً استحالة مراجعتها، فيما ستكرر النقابات طرح مآخذها وأسباب اعتراضها عليها.

وأثار ذلك انطباعاً لدى أوساط بأن النقابات لم تنجح، من خلال تحركها، في صوغ ردود فاعلة على الطرح الحكومي، مسترسلة في اللجوء إلى أساليب قديمة في مواجهة مدّ إصلاحي يسعى إلى الحداثة والتغيير.

وتخشى الاتحادات النقابية أن يتمكّن ماكرون وفريقه من زعزعتها وتقويض قدرتها على التحرك والمعارضة، كما نجح بعد حملته الانتخابية قبل سنة، في تفكيك الأحزاب التقليدية.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فرنسا: تلاشي التعبئة حول إضراب السكك الحديد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : الحياة

السابق # أجانب الهلال الجدد بيان بالعمل.. بقلم رمضان احمد السيد
التالى وضع معيب.. بقلم امير عوض