أخبار عاجلة

تباين بين نواب البرلمان حول معايير اختيار وزراء الحكومة القادمة.. والإنجاز هو الرهان

مجدى حسيب

تباينت ردود الفعال حول معايير اختيار وزراء الحكومة القادمة، خاصة بعد تكرار تصريحات الوزراء التى أثارت الجدل، وهو مادفع بعض النواب للتأكيد على أن اختيار وزراء سياسيين، أفضل لقدرتهم على التفاعل مع الشارع، وكسب التأييد والدعم، خاصة أن وزاء التكنوقراط، لايستطيعون التنسيق والتفاعل حتى فيما بينهم، فتبدو كأن الحكومة تعمل فى جذر منعزلة، بينما أكد أحد النواب أن المعيار هنا يجب أن يكون قدرت الحكومة على الإنجاز وقراءة الواقع .

عمرو الجوهرى: وزراء لديهم رؤية واقعية

في هذا السياق قال النائب عمرو الجوهرى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن المرحلة التى يمر بها الوطن دقيقة وتحتاج، وزراء لديهم رؤية واقعية قادرة على ربط الاستراتيجيات بالواقع، وليس مجرد طرح رؤى وسياسات يصعب تطبيقها على أرض الواقع.

وتسأل الجوهرى من خلال تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" عن المعيار الذى من المفترض أن يتم بناء عليه أختيار الوزراء، وهو يتم وفقا للتدرج الوظيفى والهيكل الإدارى، أم يتم وفقا لمعيار الكفاءة والقدرة على طرح رؤية خارج الصندوق، مشددا على أن التعليم والصحة والإدارة المحلية، من أهم الملفات  على طاولة الحكومة القادمة.

الجوهرى
الجوهرى

 

وأضاف الجوهرى، أنه من المفترض أن يتمتع الوزير القادم بحس سياسي، يستطيع من خلاله التفاعل مع الشارع، خاصة بعد الكثير التصريحات المثيرة للجدل التى أطلقها بعض الوزراء الفترة الماضية، مشيرا إلى أن فكرة أختيار نائب وزير من الشباب، قادر على التفاعل ويمتلك حس سياسي أيجابية، وتفتح الباب أمام تأهيل كوادر شبابية تولى القيادة فى المستقبل.

وكيل دفاع النواب:الحديث عن الشباب مؤشر إيجابي

ومن جانبه قال النائب يحيي الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إنه من المفترض أن يكون وزراء الحكومة القادمة، من ذوى الخبرة فى الحقائب الوزارية التى سيتولونها، مؤكدا أن الوزير التكنوقراط القادر على التمتع بحس سياسى يستطيع من خلاله الحوار مع الجميع، وكسب تأييدهم ودعهم أحد العوامل التى تسهل قدرته على الأداء بشكل جيد من خلال كسب ثقة الجميع.

 

كدوانى
كدوانى

 

وأشار الكدوانى من خلال تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن الحديث عن تولى نواب وزراء من الشباب، مؤشر إيجابى خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يسعى لذلك من خلال دمجهم فى برامج تأهيلية، كالبرلنامج الرئاسي، لتأهيلهم لتولى مناصب قيادية فى المستقبل، مشددا على أن خبرة الشيوخ تحتاج لفكر وطاقة الشباب.

 

وكيل اقتصادية النواب: العمل كفريق

بينما قال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تولى القائب الوزارية فى الحكومة الجديدة يجب أن يكون الأختيار به على أساس الهدف المطلوب إنجازه فى الوزارة، بعيد عن التصنيف سواء كان تكنوقراط أو سياسي.

الشريف
الشريف

وأكد الشريف فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن الوزراء التكنوقراط يحاولون دائما أن يعملون بشكل منفرد، خاصة لسعيهم الدائم فى التميز الشخصى للحفاظ على منصبة، بعيدا عن التنسيق مع باقى المسؤولين، وهو ما ينعكس بعدم الإستقرار، مشددا على أن الهدف من الحكومة القادمة أن تكون قادرة على العمل كفريق متكامل.

وأشار الشريف على أن برنامج الإصلاح المؤسسى، الذى من المفترض أن تطبقه الحكومة، لكى تعيد هيكلة الجهاز الادارى وعدم التضارب فى القرارات بين الوزراء.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تباين بين نواب البرلمان حول معايير اختيار وزراء الحكومة القادمة.. والإنجاز هو الرهان برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صوت الامة

السابق من هو فرنسيس المسيحي الذي انتخبه المسلمين في جنوب العراق؟
التالى موغريني: أوروبا ستواصل دعمها لسيادة أراضي أوكرانيا