أخبار عاجلة
شاهد.. معركة بين "أم أربعة وأربعين" وأفعى سامة -
راموس عن إيقاف محمد صلاح :” فعلناها من قبل” -

الخطاط التركي محمود.. إبداع فني بلا حدود (قصة مصورة)

الخطاط التركي محمود.. إبداع فني بلا حدود (قصة مصورة)
الخطاط التركي محمود.. إبداع فني بلا حدود (قصة مصورة)

اليكم تفاصيل هذا الخبر الخطاط التركي محمود.. إبداع فني بلا حدود (قصة مصورة)

إسطنبول/ محمد شيخ يوسف/ الأناضول

بحروف عربية جميلة، وبخطوط مميزة تزين جدران أكثر من مئة مسجد في تركيا، بالتوازي مع عشرات المعارض، يمارس الخطاط التركي محمود شاهين، حرفته بطابع فني إبداعي لا حدود له.

على منضدة بورشته في منزله، يشذب أقلاما يكتب بها، هي من القصب، يحضرها بالشكل المناسب عرضا ودقة، يبللها بالحبر الطبيعي الأصلي، لتخرج على يديه تحفا فنية لا مثيل لها.

ودأب الخطاط محمود على التبرع بأعداد كبيرة من اللوحات للجوامع التركية في مختلف الولايات، تجاوز عددها أكثر من مئة جامع، وهو ما يعده من أبرز إنجازاته.

كما يساهم مع طلابه البالغ عددهم نحو ٤٠٠ طالب، على تنظيم المعارض، التي يعود ريعها لمختلف المنظمات الخيرية، فضلا عن تنظيم بعضها لدعم الشعوب المظلومة، في مختلف أنحاء العالم الاسلامي.

الخطاط محمود (٤٥ عاما) قال للأناضول أنه بدأ ممارسة الفن في العام ١٩٩١، تعلم الخط من الخطاطين البارزين في تركيا، وهكذا تدرج وصولا للعام ٢٠٠٥، تاريخ حصوله لإجازة بالخط.

ويوضح أن "فن الخط تطور مع القرآن الكريم، بعد نزوله وتدوينه، وعندما دون القرآن اختير أمهر الخطاطين، فخطوه بأجمل الأشكال، وبأفضل الأحبار".

ولفت كذلك إلى أنه "يقال بأن القرآن نزل في مكة والمدينة، وقرئ في مصر، وكتب في إسطنبول، ومع أيام الدولة العثمانية على زمن السلطان بيازيد الثاني الذي جاء بعد السطان محمد الفاتح، جلب إلى إسطنبول معه الشيخ حمد الله، من منطقة اماسيا في تركيا، وهو شيخ مخضرم في الخط، وبتشجيعه بات فن الخط صنعة مستقلة منذ ذلك الوقت".

وعن أبرز أعماله، أفاد "كل أعمالي بالنسبة لي مميزة، ولكن هناك خصوصية بأننا نقدم مع فريق من طلبتي، كتابات كصدقة جارية مجانا للجوامع، وهو ما نفخر به، وكذلك نفذنا معارض خيرية عبر الجمعيات والأوقاف للسوريين والفلسطينيين وللمحتاجين في تركيا".

ويختتم موضحا أنه "سينظم قريبا معرض في بورصا قريبا ستعرض فيه حلية شريفة (كتابات فنية عن الإسلام والنبي محمد صلعم) بقياس ٦×٣ أمتار، وستكون هذه أكبر حلية شريفة في العالم".


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الخطاط التركي محمود.. إبداع فني بلا حدود (قصة مصورة) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة الاناضول

السابق كميات الأمطار المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة
التالى وزير تركي: نظام الحوافز لدينا يتيح لمستثمري كوريا الجنوبية فرصا جيدة