أخبار عاجلة
طلاب يؤدون امتحان الفيزياء والتاريخ -
بالصور.. مشهد مهيب في تشييع الشهيد هديسي بجازان -
ألغام الحوثي في اليمن جريمة ضد الإنسانية -

علماء: الكثبان الرملية على كوكب بلوتو مكونة من حبيبات الميثان المجمدة

علماء: الكثبان الرملية على كوكب بلوتو مكونة من حبيبات الميثان المجمدة
علماء: الكثبان الرملية على كوكب بلوتو مكونة من حبيبات الميثان المجمدة

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر علماء: الكثبان الرملية على كوكب بلوتو مكونة من حبيبات الميثان المجمدة

لندن-سانا

توصل فريق من العلماء في بحث نشر في دورية العلوم البريطانية أن الكثبان الرملية على كوكب بلوتو والتي تشبه كثبان الأرض مكونة من حبيبات الميثان المجمدة بالغة الصغر.

وكانت سفينة الفضاء التابعة لناسا “نيو هورايزونز” كشفت الكثبان الرملية الرمادية البيضاء الشاحبة أثناء رحلة لها في عام 2015.

ويقول العلماء: إن الكثبان مكونة بالأساس من غاز الميثان المتجمد بحجم ذرات الرمال ويعتقد أنها حديثة نسبياً وتقع في منطقة على شكل القلب في كوكب بلوتو عند قاعدة جبال مغطاة بالميثان المتجمد.

وقال الدكتور مات تلغر من جامعة بليماوث البريطانية: “إن هذا الاكتشاف يعد في غاية الأهمية لأنه يمنح نظرة جديدة لبلوتو وإدراكاً لأن العالم الموجود في النطاق الخارجي للنظام الشمسي ليس مادة صلبة متجمدة إنما عالم متحرك وفعال ما زال يتشكل ويتغير.”

من جهتها قالت البروفيسور مونيكا غرادي من الجامعة البريطانية المفتوحة: إن “هذا الاكتشاف يحمل على الاعتقاد بأن هناك الكثير من الكواكب أبعد من بلوتو ليس فقط ضمن النظام الشمسي وإنما أبعد منه..وجدنا آلاف الكواكب حول النجوم.. لم نشاهد الأسطح بعد ولكن سيكون بإمكاننا ذلك”.

ويعد بلوتو أول جرم فلكي يتم اكتشافه وراء كوكب نيبتون في حزام كايبر وذلك من قبل عالم الفلك الأمريكي كلايد تومبو في عام 1930 وكان يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة ولكن اتحاد الفضاء العالمي قام بإعادة تعريف مصطلح كوكب في العام 2006  واعتبر بلوتو كويكباً قزماً وليس كوكباً لأنه يدور حول نجوم أخرى ليصبح بذلك عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر علماء: الكثبان الرملية على كوكب بلوتو مكونة من حبيبات الميثان المجمدة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : الوكالة العربية السورية للأنباء

السابق تسريبات عن قرارات مهمة سيتخذها الرزاز غداً .. تفاصيل
التالى طهران تخترق تل أبيب.. هل نجحت إيران في كسب جاسوس داخل الحكومة الإسرائيلية؟