أخبار عاجلة
ليكيب: GMD.. مثلث غير متناسق -

الأسد يرفع رواتب العسكريين دون المدنيين

الأسد يرفع رواتب العسكريين دون المدنيين
الأسد يرفع رواتب العسكريين دون المدنيين

-

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقضي بزيادة رواتب العسكريين بنسبة 30 %، فيما بقيت رواتب الموظفين المدنيين دون زيادة.

وأضافت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، التي أوردت الخبر، أن الأسد أصدر مرسومًا آخرَ يقضي بإضافة زيادة قدرها 20% إلى المعاشات التقاعدية للعسكريين.

ووفقًا لناشطين سوريين، فإن هذه الزيادة تأتي بعد تململ بين العسكريين خلال الأشهر الأخيرة نتيجة رواتبهم المتدنية، وسط موجة الغلاء التي تعصف بالبلاد، وانخفاض القيمة الشرائية لليرة السورية.

وأوضح الناشطون أن هذه الزيادة لا تهدف جميع السوريين، بل تشمل العسكريين الذين يحتاج إليهم النظام في حربه ضد المعارضة المسلحة.

ويوفر النظام الكثير من الامتيازات للعسكريين، وخصوصًا الضباط الكبار الذين استغلوا الأوضاع المضطربة في البلاد لجمع ثروات طائلة، وهو ما أفرز شريحة عسكرية واسعة من “محدثي النعمة”.

وكان رئيس الحكومة السورية، عماد خميس، أعلن، في أيار/ مايو الماضي، عن تشكيل لجنة لدراسة زيادة رواتب العسكريين.

وفي ظل الارتفاع الجنوني لأسعار السلع، بحسب ناشطين، تكرر الحديث عن خطط حكومية لزيادة رواتب الموظفين في مؤسسات الدولة المدنية، دون أن يتم تطبيقها، بحجة ضرورة زيادة موارد الدولة أولًا.

وكان خميس تحدث نهاية العام الماضي عن إمكانية زيادة رواتب الموظفين المدنيين، لكنه تساءل: “ما النتيجة إذا لم تكن هناك تنمية اقتصادية تسعى في مضمونها إلى تحقيق الموارد”.

ويعاني الموظفون والعاملون المدنيون من تراجع القيمة الشرائية لليرة السورية، وهو ما أدى إلى تفشي ظاهرة الرشاوى في مؤسسات ودوائر الدولة، بذريعة التغلب على مصاعب المعيشة.

السابق طرق بسيطة لإنهاء الصداقات غير الحقيقية والمزيفة
التالى لماذا يتضرر شباب الخريجين من الري المطور بكفر الشيخ؟