أخبار عاجلة
هل يؤثر تأخر سن الزواج على الحمل.. الطب يجيب -
4 قرارات جديدة للحكومة.. تعرف عليها -
ماتويدي: رونالدو محظوظ.. سيزامل بطل العالم -

إطعام الرضيع في عامه الأول

29/6/2018 - 1:37 ص - آخر تحديث: 29/6/2018 - 1:37 ص آية نبيل
إطعام الرضيع في عامه الأولتغذية الطفل في عامه الأول

إن إطعام الرضيع في عامه الأول من أكثر ما يشغل بال الأم في أول مراحل عمر الطفل وفي هذا المقال سنجاوب كل ما يخص إطعام طفلك وتغذيته حتى عامه الأول.

أنسب وقت لإدخال الطعام للرضيع:

إن أفضل وقت لإطعام الرضيع أو لشرب الماء بجانب لبن الأم أو اللبن الصناعي هو عند اتمام الرضيع ستة أشهر، فيكفي لبن الأم فهو أول ستة أشهر يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وبه كل ما يحتاجه الطفل اثناء نموه، فقبل ذلك سيكون حدوث تحسس للطفل من الطعام أسهل، لذلك من الأمان الانتظار حتى إتمام الستة أشهر.

الطعام المناسب للطفل الرضيع:

 يجب البدء بالخضار المسلوق ومهروس في الخلاط مثل الجزر والكوسى والبطاطس و الفاكهة كالتفاح المسلوق والموز المهروس والنشويات مثل الأرز المسلوق.

عند عمر ٨ أشهر ممكن ادخال قطعة صغيرة من الدجاج مسلوقة ومطحونة في الخلاط ويفضل منطقة الصدر وليس الورك، لأن لحم صدور الدجاج يسهل هضمه على المعدة وبجانب حبوب القمح المطحونة في ماء دافئ.صورة طعام الرضيع مهروساكوسا وبطاطس مسلوقين ومهروسين

 

طريقة إطعام الرضيع:

إطعام الرضيع يحدث بالتدريج نجرب نوع واحد من الخضار حتى اربعة أيام وإن لم يظهر أعراض تحسس من هذا النوع نضيف إليه النوع الأخر، ويكفي في البداية معلقة واحدة صغيرة ثم تزداد كل اسبوع او حتى شهر معلقة فالهدف من اطعام الرضيع في أول عام هو تذوق الأكل بأنواعه وليس لزيادة الوزن.

تجنب إطعام الرضيع ما يلي:

ممنوع إطعام الرضيع أي طعام يحتوي على سكر أو ملح -فهي يُطلق عليها السموم البيضاء- أو منتجات الألبان أو العسل الأبيض أو دهون كالزيوت والسمنة أو بيضة كاملة حتى يكمل عامه الأول ويمكنك اعطائه صفار بيضة مسلوقة عند اتمام ٨ أشهر.

نصائح عامة حول إطعام الرضيع:

إن قلت شهية طفلك فجأة عن المعتاد فقومي بعمل تحليل بول وبراز وصورة دم كاملة، وإن كانت التحاليل سليمة فلا داعي للقلق فهناك عوامل أخرى تؤدي لذلك مثل مرحلة التسنين أو في الصيف شديد الحرارة أو لأنه يرغب في التجديد في نوعية الطعام.

التعليقات

المصدر : نجوم مصرية

السابق ارتفاع الأصول الأجنبية للمركزي الإماراتي 1.4 بالمائة في يونيو
التالى د. ايمان الشمايلة زيارة دائرة الأحوال المدنية والجوازات