أخبار عاجلة
تعرف على تطورات ملف المعارين فى الأهلي -
دراسة: أحماض أوميجا 3 لا تفيد القلب كثيرا -
أحمدي يعطل مخطط مدرب الاتحاد -

أفغانستان: قتلى في تفجير انتحاري بجلال أباد تزامنا مع زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة

أفغانستان: قتلى في تفجير انتحاري بجلال أباد تزامنا مع زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة
أفغانستان: قتلى في تفجير انتحاري بجلال أباد تزامنا مع زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة

اليكم تفاصيل هذا الخبر أفغانستان: قتلى في تفجير انتحاري بجلال أباد تزامنا مع زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة

قتل 19 شخصا على الأقل، العديد منهم من السيخ، في هجوم انتحاري تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" بمدينة جلال أباد في ولاية نانغرهار شرق أفغانستان الأحد. ووقع الانفجار أثناء زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة، حيث كان يقوم بافتتاح مستشفى، في إطار زيارة تستمر يومين للولاية المضطربة.

قال عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم ولاية نانغرهار شرق أفغانستان الأحد أن 19 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 20 آخرين في تفجير انتحاري بمدينة جلال أباد، أثناء زيارة الرئيس أشرف غني لها. وأوضح خوجياني أن 12 من الأفغان التابعين لطائفة السيخ ضمن حصيلة القتلى. ووقع الانفجار في سوق ينشط فيه تجار أفغان هندوس.

وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش حصيلة القتلى، مشيرا إلى أن انتحاريا نفذ الاعتداء "على الأرجح". وقال دانيش "بوسعي أن أؤكد أن هناك أفغانا هندوسا ضمن حصيلة الجرحى ونتحقق إذا كانوا ضمن القتلى" أيضا.

بينما قال مدير إدارة الصحة في الولاية نجيب الله كاماوال إن الاعتداء أسفر عن مقتل 15 شخصا.

وأوضح متحدث باسم غني أن الرئيس كان في المدينة وقت الانفجار لكنه أكد أنه "ليس في خطر". ووصل غني إلى جلال أباد صباح الأحد لافتتاح مستشفى، في إطار زيارة تستمر يومين للولاية المضطربة.

ويأتي الهجوم غداة إعلان الرئيس غني رسميا استئناف العمليات العسكرية ضد حركة طالبان بعد وقف لإطلاق النار استمر 18 يوما.

وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" الاعتداء لافتا إلى أنه أراد استهداف الرئيس الأفغاني خلال زيارته لعاصمة الولاية المحاذية لباكستان.

مبعوثة الولايات المتحدة لكابول: مستعدون للتفاوض مع طالبان دون شروط مسبقة

كما يأتي الاعتداء في وقت تزور مبعوثة الولايات المتحدة أليس ويلز كابول في إطار مساعي الضغط على طالبان للمشاركة في مباحثات سلام.

وأوضحت ويلز النائبة الأولى لمساعد وزير الخارجية لشؤون جنوب ووسط أسيا أن الحكومة الأفغانية والولايات المتحدة مستعدتان للحديث بدون شروط مسبقة، ما يجعل الكرة الآن في ملعب طالبان.

وأضافت في تصريحات حظرت حتى الأحد "في الوقت الحالي فإن قادة طالبان الذين لا يعيشون في افغانستان هم من يشكل عائقا امام التوصل الى تسوية سياسية من طريق التفاوض".

وتابعت "اعتقد ان رد الفعل على وقف اطلاق النار يدفع الجميع الى تجديد الجهود لايجاد حل سياسي من طريق التفاوض".

وتجاهلت الحركة المسلحة حتى الآن دعوات الرئيس أشرف غني للتفاوض من أجل التوصل إلى السلام، وأصرت على إجراء محادثات مباشرة مع واشنطن وهو ما رفضته الأخيرة.

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 01/07/2018

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أفغانستان: قتلى في تفجير انتحاري بجلال أباد تزامنا مع زيارة الرئيس أشرف غني للمدينة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : فرانس 24

السابق اليابان تتجه لوقف استيراد النفط من إيران تماما
التالى رئيس جنوب السودان مستعد لقبول اتفاق السلام لإنهاء الحرب الأهلية