أخبار عاجلة

العراق.. أحكام بإعدام 6 "إرهابيين" و"المؤبد" لسابع

العراق.. أحكام بإعدام 6 "إرهابيين" و"المؤبد" لسابع
العراق.. أحكام بإعدام 6 "إرهابيين" و"المؤبد" لسابع

اليكم تفاصيل هذا الخبر العراق.. أحكام بإعدام 6 "إرهابيين" و"المؤبد" لسابع


بغداد/أمير السعدي/ الأناضول

قال مجلس القضاء الأعلى في العراق، إن محكمتين أصدرتا أحكاما بإعدام 6 "إرهابيين" والسجن المؤبد لآخر، إثر إدانتهم بـ"ارتكاب أعمال إرهابية".

جاء ذلك وفق بيانين منفصلين صدرا اليوم الإثنين، عن المتحدث باسم المجلس، القاضي عبد الستار بيرقدار، وتلقت الأناضول نسخة منهما.

وقال القاضي حسب أحد البيانين، إن "محكمة جنايات الكرخ (ببغداد) قضت بإعدام أربعة إرهابيين قاموا باغتيال السائق الخاص لوكيل المرجعية الدينية (علي السيستاني) بمنطقة شارع فلسطين في بغداد بواسطة أسلحة كاتمة للصوت"، دون الإشارة إلى اسم الضحية أو تاريخ وقوع الحادث.

وفي بيان منفصل، قال بيرقدار إن "محكمة جنايات ذي قار(جنوب) قضت بإعدام إرهابي بعد قيامه في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2006 بالتهجير القسري وحرق المنازل بدوافع إرهابية في العاصمة بغداد".

وأضاف بيرقدار أن "حكما آخر بالإعدام من نفس المحكمة شمل أحد الإرهابيين بعد تفجيره سيارتين مفخختين بواسطة هاتف نقال في محافظة ذي قار بتاريخ 16 يونيو/حزيران عام 2013 أسفرا عن وقوع ضحايا".

وأشار المتحدث أن "المحكمة قضت أيضا بالسجن المؤبد على أحد الإرهابيين بعد قيامه بزرع وتفجير عبوة ناسفة في أحد المنازل فضلا عن جريمة الاشتراك بالهجوم المسلح على بيت بمساعدة 40 شخصا من الجماعات الإرهابية عام 2006 في ديالى(شرق)".

وبين أن "الأحكام صدرت بحق الإرهابيين وفقا للمادة الرابعة/1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

ولم يشر البيانان إلى التنظيمات التي كان المدانون يعملون لصالحها.

والأحكام الصادرة بدائية قابلة للطعن لدى محكمة الاستئناف خلال مدة 30 يوما من تاريخ صدوره.

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب على الحكم بإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً في الأعمال الارهابية، ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي.

كما تنص المادة على العقاب بالسجن المؤبد على كل من أخفى عمدا أي عمل إجرامي أو تستّر على شخص إرهابي.

وفي 2006 كان تنظيم "القاعدة" ينشط بالعراق قبل أن ينضوي عناصره في تنظيم "داعش" الإرهابي بدءً من عام 2013.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العراق.. أحكام بإعدام 6 "إرهابيين" و"المؤبد" لسابع برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة الاناضول

السابق معهد الإسكندرية للإعلام يمنح درع التميز للإعلامي أحمد رجب
التالى العبادي يطعن في قانون امتيازات نواب البرلمان العراقي