تايلاند: عشرات القتلى والمفقودين في غرق سفينة سياحية جنوبي البلاد

تايلاند: عشرات القتلى والمفقودين في غرق سفينة سياحية جنوبي البلاد
تايلاند: عشرات القتلى والمفقودين في غرق سفينة سياحية جنوبي البلاد

اليكم تفاصيل هذا الخبر تايلاند: عشرات القتلى والمفقودين في غرق سفينة سياحية جنوبي البلاد

تواصل فرق الإنقاذ التايلاندية جهودها السبت، وسط أحوال جوية سيئة بحثا عن أكثر من 18 مفقودا في حادث غرق سفينة كانت تقل 105 سياح، أغلبهم صينيون قبالة جزيرة فوكيت الجمعة. وتم انتشال 37 جثة، بينما نجا 50 راكبا من الحادث، الذي يعد الأسوأ من نوعه في تاريخ البلاد. وفتحت السلطات التايلاندية تحقيقا حول الأسباب التي حملت السفينة على الإبحار رغم المعلومات عن إمكان هبوب عاصفة منذ الأربعاء.

لا تزال فرق الإنقاذ في تايلاند تواصل البحث السبت عن نحو 18مفقودا في حادث غرق سفينة سياحية قبالة جزيرة فوكيت بجنوب البلاد الجمعة.

وانتشلت فرق الإنقاذ الجمعة جثث 37 شخصا، حيث عثر عليها طافية بسترات النجاة، على بعد بضعة كيلومترات من مكان غرق السفينة.

ونقلت جثث موضوعة في أكياس إلى فوكيت ومنها إلى المستشفى للتعرف إليها.

ووصل موظف قنصلي صيني إلى مركز العمليات في فوكيت للإشراف على عمليات الإنقاذ.

وقالت السلطات إن حصيلة عدد القتلى تجعل منه أسوأ حادث نقل في تاريخ تايلاند الحديث، حيث توفي 37 وتم إنقاذ 50 شخصا من ركاب السفينة المنكوبة فينكس والذين كان عددهم 105 ركاب على الرغم من أن 37 منهم ما زالوا في المستشفى وبعضهم مصاب بجروح خطيرة.

وواجهت السفينة عاصفة الخميس مع أمواج بلغ ارتفاعها خمسة أمتار، أثناء عودتها من رحلة استمرت يوما كاملا بعد أن كانت انطلقت من فوكيت.

وفوجئت السفينة فنيكس بموجة يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار بعدما تجاهلت معلومات عن إمكان هبوب عاصفة في هذا الفصل الذي يشهد رياحا موسمية وأمواجا صاخبة في بحر أندامان.

حطام السفينة على عمق 40 مترا

وقال وو جون الذي كان قرب سرير زوجته في المستشفى إن "السماء كانت صافية عندما انطلقنا، لم نكن نتصور أن الطقس يمكن أن يتغير بهذه السرعة".

والحطام، كما تقول البحرية التايلاندية، على عمق 40 مترا، وعلى بعد بضعة كيلومترات من جزيرة كوه هي الصغيرة المعروفة بشعابها المرجانية.

وبالإضافة إلى الغطاسين الذين يشاركون في عمليات البحث، مشطت مروحيات الجمعة المنطقة.

وقال حاكم فوكيت نورافات بلودثونغ للصحافيين "لست متأكدا فعلا من عدد الذين يمكن أن يبقوا على قيد الحياة".

تحقيق حول إبحار السفينة رغم الأحوال الجوية السيئة

وأمر المسؤول الثاني في المجموعة التايلاندية الحاكمة براويت وونغسوون، بفتح تحقيق حول الأسباب التي حملت السفينة على الإبحار على رغم المعلومات عن إمكان هبوب عاصفة منذ الأربعاء.

ويبدو أن عددا كبيرا من السفن قد تجاهل تحذيرات بعدم نقل السياح إلى جزر حول فوكيت.

وواجهت سفن أخرى صعوبات مساء الخميس في المنطقة نفسها، لكن أمكن في النهاية إنقاذ جميع المسافرين، بحسب الحاكم.

وتجتذب فوكيت أعدادا كبيرة من الزائرين الأجانب، بمن فيهم الغربيون والسائحون الصينيون الذين يشكلون حوالى ثلث الـ 35 مليون شخص المنتظر وصولهم إلى تايلاند هذه السنة. وفي العام الماضي زار 9,8 ملايين سائح صيني تايلاند، وفي الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بلغ عددهم خمسة ملايين.

 

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 07/07/2018

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تايلاند: عشرات القتلى والمفقودين في غرق سفينة سياحية جنوبي البلاد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : فرانس 24

السابق النفط يتراجع وسط مخاوف من تخمة المعروض والحرب التجارية
التالى يخسر 140 كيلو في عامين بعدما سار 6000 ميل