أخبار عاجلة
رئيس المالديف الجديد يؤدي اليمين الدستورية -
رئيس المالديف الجديد يؤدي اليمين الدستورية -
وزير البيئة البريطانية تغادر القاهرة -

اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور

اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور
اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور

اليكم تفاصيل هذا الخبر اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور

اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور

نشر بوساطة محسن بن احمد في الشروق يوم 31 - 10 - 2018

alchourouk
تنطلق مساء اليوم الخميس 1 نوفمبر، فعاليات الدورة الخامسة والثلاثون للمهرجان الدولي للتمور بقبلي بالعرض الفرجوي التاريخي " خضراء" للمخرج المسرحي حافظ خليفة من دوز الى قبلي.
" خضراء" هو عمل تكريمي للأديب الراحل امحمد المرزوقي بمناسبة الاحتفال بمائويته وتزامنا مع خمسينية المهرجان الدولي للصحراء بدوز العام الماضي , وقد كانت ساحة "حنيش" شاهدة العام الماضي على هذا العرض الفرجوي الضخم ّالذي تم الاعتماد عند اعداده على المراجع والبحوث التاريخية للأديب الخالد امحمد المرزوقي حول الحياة البدوية وخصائصها وخاصة من خلال كتابيه «على هامش السيرة الهلالية» و«الجازية الهلالية».
يشارك في هذا العمل عدد من الوجوه الدرامية البارزة وطنيا وعربيا محمد كوكة وصالح الجدي وصلاح مصدق ودليلة المفتاحي وكمال العلاوي وليلى الشابي ووحيدة الدريدي ونادرة لملوم وسهام مصدق وعبد اللطيف بوعلاق ونور الدين العياري وتوفيق الخلفاوي وأهم الطاقات الابداعية المسرحية بولاية قبلي الى جانب 50 فردا بين ممثلين ومغنين وراقصين وراقصات و50 فارسا جمال في اعداد وتنفيذ لشركة فن الضفتين للإنتاج والتوزيع الفني بقبلي.
والعمل من تأليف حاتم الغرياني وموسيقى والحان الدكتور رضا بن منصور وسينوغرافيا واخراج حافظ خليفة.
و" خضراء " فسحة درامية ورحلة في عالم الحياة البدوية من خلال عرض في شكل ملحمي فرجوي تعتمد سيرة بني هلال ,وخاصة الجزء المتعلق بمجيئهم وحلولهم بتونس فقد حاول المخرج حافظ خليفة المزاوجة ومقاربة ما وقع بالأمس بالحاضر على اعتبار ان تونس حاضنة لكل الثقافات وهي ملك للجميع والتركيز على ما اضافته الثقافة الهلالية لبلادنا ودور المرأة الريادي في حلول السلام بالبلاد خاصة من خلال شخصية الجازية الهلالية عن الرغم من اطماع البعض ونكران الآخر..
سيتم تقديم هذه الملحمة بشكل تمثيلي غنائي فرجوي بالاعتماد على لوحات من الرقص البدوي والاهازيج المحلية والبدوية التي ورثناها من خلال جذورنا الهلالية بكل الارياف المتواجدة ببلادنا ,وبشكل مشهدي متحرّك يقوم على التحفيز والتشويق والاداء للغناء البدوي وبداخل فضاء ممتلئ بالقلاع والخيام والكثبان الرملية.

.



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر اليوم في قبلي:«خضراء» حافظ خليفة في افتتاح المهرجان الدولي للتمور برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : تورس

السابق بعد أيام من مصرع 13 شخص لنفس السبب.. شاهد: معركة بين سائق حافلة وراكب في الصين
التالى ليبرمان: التصويت على مشروع قانون "إعدام الأسرى" الأسبوع القادم