أخبار عاجلة
وزير جنوب إفريقى: زوما كذب على حكومته -
كتابات العدل توثق 261 ألف طلب خلال شهر -

سمير جريس يترجم رواية السويسري مارتن زوتر «الطباخ»

سمير جريس يترجم رواية السويسري مارتن زوتر «الطباخ»
سمير جريس يترجم رواية السويسري مارتن زوتر «الطباخ»

اليكم تفاصيل هذا الخبر سمير جريس يترجم رواية السويسري مارتن زوتر «الطباخ»

القاهرة – «الحياة» | منذ في 1 نوفمبر 2018 - اخر تحديث في 1 نوفمبر 2018 / 01:12

صدرت في القاهرة عن «الكتب خان للنشر»؛ رواية «الطباخ» للروائي السويسري مارتن زوتر، بترجمة عن الألمانية أنجزها المصري سمير جريس. تقدم هذه الرواية اللقاء المثالي بين عالمي الأدب والطهو، إذ تتمحور تيمتها حول خبرة الطهو والطعام، عبر حبكات سردية، لتكشف أعماق هذا النشاط الإنساني الفريد. ويكمن التحدي الأصعب لرواية أدبية مكتوبة عن عالم الطبخ، في كيفية نقل تلك الخبرة الحسية بالأساس إلى عالم الأدب، وتقديمها إلى القارئ عبر الكلمات. وفي «الطباخ»، ينجح مارتن زوتر في هذا التحدي، ويقدم رواية شديدة الجاذبية ومحفزة للحواس، تستنفر قارئها للتورط فيها بكل كيانه، بتناول هموم شخصية الطباخ ورغباته. خلطة استثنائية من المذاقات والروائح والأحاسيس، وحبكة مدروسة المقادير، تجمع الطعام والحب بالحرب والعنصرية والسياسة، لتقول الكثير عن طبائع البشر.


«الطباخ» هي التعاون الرابع للمترجم سمير جريس مع «الكتب خان»، بعد ترجمتين هما: «حرفة القتل» للكاتب نوربرت غشتراين، و «السقوط»؛ مختارات قصصية لفريدرش دورنمات، فضلاً عن كتاب نقدي بعنوان: «غونتر غراس ومواجهة ماض لا يمضي». مارتن زوتر، ولد في زيوريخ عام 1948، بدأ حياته العملية في مجال الدعاية والإعلان، قبل أن يتفرغ للكتابة الإبداعية عام 1991. له مساهماته في الكتابة الصحافية عبر صحف عدة منها: «ويلتووش» و «تاغيز - أنزايغر»، وجمع مقالاته في 9 كتب، وقدم 14 رواية، و7 سيناريوات سينمائية حازت جوائز مرموقة.

من أعماله الروائية: «عالم صغير» 1997، «الجانب المعتم من القمر» 2000، «صفقة مع الشيطان» 2006، ونشر «الطباخ» عام 2010، لتقتنص مكانها سريعاً على قائمة الأكثر مبيعاً، وتتحول عام 2014 إلى فيلم سينمائي.

سمير جريس، هو من أهم مترجمي الألمانية في مصر والعالم العربي، درس اللغة الألمانية وآدابها في جامعة القاهرة وجامعة ماينتس في ألمانيا، قدم عدداً من أهم الأعمال الأدبية الألمانية إلى العربية، منها: «عازفة البيانو» للكاتبة إلفريده يلينك الحائزة جائزة نوبل، «الكونتراباص» للكاتب باتريك زوسكيند، «الوعد» للكاتب فريدريش دورنمات، و «صداقة» للكاتب توماس برنهارد.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر سمير جريس يترجم رواية السويسري مارتن زوتر «الطباخ» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : الحياة

السابق المغرب يطلق قمره الصناعي الثاني بنجاح
التالى يجهلها الكثيرون.. تعرّف على أهمية تنظيف محرك السيارة من الداخل