أخبار عاجلة
اسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات -
Sri Lanka blasts: Some of the arrested are from rich families -
تنظيم حقوقي: "سوء التدبير" قتل الأديب أخريف -
Suspicious abandoned parcel found in Colombo -
سريلانكا: الصمت 3 دقائق حداداً على الضحايا -

مواجهات القمة مع اندية تونس.. بقلم امير عوض

السودان اليوم:
53 لقاء بالتمام و الكمال، هي جملة المواجهات التي جمعت القمة (المريخ و الهلال) بنظيراتها من أندية تونس في مختلف البطولات القارية و الاقليمية.
المريخ نازل الأندية التونسية في 25 لقاء، فاز خلالها في ستة و تعادل في ثلاثة و تقبل الهزيمة في (16) لقاء، محرزا (19) هدف في الوقت الذي استقبلت فيه شباكه (33) هدف.
الأندية التي واجهها المريخ من تونس هي (الترجي، الأفريقي، النجم الساحلي، الصفاقسي، الملعب، البنزرت و شبيبة القيروان) و الأخيران انفرد المريخ بلقائهما دونا عن باقي الأندية السودانية.
المريخ واجه الترجي التونسي في سبع مناسبات (6 أفريقية و واحدة عربية) فاز خلالها المريخ مرتين (أفريقيا) في الأعوام 1986 و 2015 بينما فاز الترجي ثلاث مرات أفريقيا (1986 و 2010 و 2015) و مرة عربيا في العام 2017 بينما تعادل الفريقان في مباراة وحيدة كانت في العام 2010.
الأفريقي التونسي واجه الزعيم السوداني أربع مرات (واحدة ودية في العام 1978 انتهت تعادلية بهدفين لكل فريق) و من ثم تواجه الفريقان في دور الثمانية لبطولة كأس الكؤوس الأفريقية للعام 1990 حيث فاز المريخ بهدف كمال عبدالغني في لقاء الذهاب و خسر في تونس بنفس النتيجة قبل أن يغادر البطولة في الختام بركلات الترجيح.
أسوأ مواجهات المريخ مع الأندية التونسية كانت أمام الصفاقسي، حيث تواجه الفريقان في ثلاثة لقاءات (واحد منها ودي) و خسر المارد الأحمر مبارياته الثلاث، و أكثر الهزائم مرارة كانت علي نهائي الكونفيدرالية الأفريقية في العام 2007 ذهابا و ايابا.
المريخ و عملاق سوسة (النجم الساحلي) تواجها في خمس مباريات (واحدة منها ودية و أخري عربية) فاز خلالها المريخ مرة واحدة و خسر أربع مواجهات أحداها كانت في القلعة الحمراء في العام 2017 و لم يلعب الفريقان لقائهما الأخير في ذلك العام في سوسة بسبب تجميد الكرة السودانية، قبل أن تتجدد مواجهاتهما عربيا هذا العام و يفوز النجم في مباراته الأولي بملعبه في انتظار مباراة الرد أمسية الجمعة القادمة.
و علي المستوي العربي في العام 2003 التقي المريخ بالملعب التونسي في مباراة وحيدة خسرها الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
البنزرت التونسي التقي مع المريخ في أربع مناسبات (واحدة عربية و أخري ودية) حيث خسر المريخ أول مباراة جمعتهما علي المستوي العربي و كرر الخسارة بهدف نظيف في المباراة الأولي بتونس في كأس مانديلا قبل أن يفوز في القلعة بهدفين دون مقابل أحرزهما سانتو رفاعة، و أخيرا كرر المريخ فوزه وديا في معسكر الفريق بتونس في العام 2013.
المريخ و شبيبة القيروان التقيا مرة واحدة (وديا) و انتهي ذلك اللقاء بالتعادل بهدف لكل فريق و احرز هدف المريخ يومها المحترف موانزا.
*نبضات متفرقة*
مواجهات المريخ بضيفه النجم الساحلي تستحق التصحيح و التصويب عبر انتصار صريح للمارد الأحمر علي الضيوف.
الهلال واجه الأندية التونسية (28) مرة فاز خلالها ست مرات فقط مقابل (13) هزيمة و تسعة تعادلات.
ركلات الجزاء حضرت في مناسبتين، بين المريخ و الأفريقي عام 1990 و بين الصفاقسي و الهلال في كونفيدرالية 2010، و المبارتين شهدتا عبور الأندية التونسية علي حساب القمة السودانية.
القمة كذلك خسرت نهائين أمام نظيرتها التونسية، فالمريخ نال وصافة الكونفيدرالية أمام الصفاقسي في 2007 و الهلال نال وصافة كأس الكؤوس العربية أمام الملعب.
الهلال هو أكثر نادي سوداني نال هزائم فضائحية من الترجي بالستات و الخمسات، و شهدت مبارياته فضائح أخري علي شاكلة اللعب في قائظة النهار و لكمة الحيمودي.
المريخ خسر مبارتين علي أرضه، و الهلال خسر ثلاث مباريات بمعبرته.
آخر تفوق للمريخ علي أندية تونس كان في بطولة أبطال أفريقيا 2015 أمام عملاق باب سويقة الترجي التونسي.
*نبضة أخيرة*
بالتوفيق للمارد الأحمر.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مواجهات القمة مع اندية تونس.. بقلم امير عوض برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : السودان اليوم

التالى فيديو| أديب يناشد المصريين.. اقتدوا بالسعوديين ولا تذهبوا للسياحة في تركيا